بروكسل:اصدر اكاديمي وفيلسوف الماني كتابا بعنوان (الثورة التعليمية في الخليج) بهدف نشر رسالة بان الثورة التعليمية التي تشهدها دول الخليج هي بسبب العلوم والتقاليد الاسلامية العربية خلال القرن التاسع الميلادي.
واكد رئيس الجمعية الألمانية الشرقية للتعليم العالي ومقرها مدينة فرانكفورت الالمانية الدكتور فرانك هوسلبارت quot;التقدم الكبير في الجامعات الخليجية اذ كانت بدايته في العراق خلال القرن التاسع الميلادي عبر (بيت الحكمة) والجامعات الجديدة في الخليج تهدف الى انشاء بيت حكمة جديدquot;.
واوضح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية على هامش مؤتمر صحفي عقد هنا اليوم ان quot;رسالة الكتاب الاساسية هي اعادة انشاء دار الحكمة بالاضافة الى اطلاع اوروبا على وجود ثورة تعليمية في دول الخليج العربيquot; لافتا الى عدم ادراك اوروبا الثورة التعليمية من قبل.
واعرب الفيلسوف الالماني عن رغبته في اقناع حكومة بلاده بإنشاء جامعات في الخليج مضيفا ان quot;المزج بين الفكرة والبحث هي فكرة المانية بحتة من القرن الثامن ميلادي والرسالة الاخرى للكتاب هي تعزيز التعليم في الخليج عبر تفعيل هذا المفهومquot;.
وشدد على اهمية الدين الاسلامي في هذه العملية لدوره القيادي في التطور العملي والتعليمي خلال القرن التاسع الميلادي وعلى دعمه للتعاون الثنائي بين الجامعات العربية والنخبة الاوروبية.
وذكر هوسلبارت الذي امضى هذا العام بين دبي وفرانكفورت في البحث والتعليم ان quot;دول الخليج شملت جامعات امريكية اذ ان اوروبا تشهد هذا التطور التعليمي وهدفي هو تعزيز وتطوير التعليم في الخليج من خلال الجامعات الالمانيةquot;.
ودرس هوسلبارت الفلسفة والاستشراق في المانيا فضلا عن دراسة اللغات العربية والعبرية والفارسية.
ويعتبر الكتاب الذي يضم 241 صفحة باللغتين الانجليزية والالمانية دليلا لجميع المنشآت والمؤسسات التعليمية في الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة بالاضافة الى العراق وايران.