القاهرة: اعلن وزير الخارجية المصري نبيل العربي الاربعاء ان القاهرة قررت ارسال مبعوث خاص الى الثوار الليبيين في معقلهم في بنغازي (شرق) من اجل quot;دعم جهود التسوية السياسية للازمةquot; المستمرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

وقال العربي في بيان انه quot;تقرر ايفاد السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية السابق، مبعوثا خاصا للحكومة المصرية الى بنغازيquot;.

واضاف بيان الخارجية المصرية ان هذا القرار اتخذ quot;في اطار حرص مصر على متابعة التطورات الجارية في ليبيا، وتأمين سلامة وحقوق المواطنين المصريين المستمرين في تواجدهم داخل ليبيا، وكذلك استكمالا للجولة الاولى من الاتصالاتquot; التي اجراها خلاف في طرابلس اوائل ايار/مايو الجاري.

واوضح العربي بحسب البيان ان quot;عناصر الموقف المصري تجاه الازمة التي تمر بها ليبيا الشقيقة، والتي سيقوم بشرحها مبعوث الحكومة المصرية، ترتكز على الوقف الفوري لنزيف الدم الليبي، ودعم جهود التسوية السياسية للازمة الراهنةquot;.

واضاف ان الموقف المصري يقوم ايضا على quot;الحرص على استقلال وسيادة ووحدة ليبيا شعبا واقليما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ورفض مصر لاي تواجد عسكري اجنبي على الارض الليبية، وضرورة تأمين الحدود المصرية ضد محاولات التسلل والتهريبquot;.

واكد العربي quot;تفهم مصر الثورة لمطالب الشعب الليبي في الاصلاح والتغيير المشروع، فضلا عن الحرص على دعم وتعزيز علاقات الاخوة والتعاون والتكامل مع الشعب الليبي في كافة الميادين على ضوء خصوصية العلاقات التاريخية وطبيعة الجوار بين البلدينquot;.

من جهتها قالت المتحدثة باسم الوزارة منحة باخوم ان خلاف quot;سيقوم باجراء مقابلات مع رئيس المجلس الوطني الانتقاليquot; مصطفى عبد الجليل quot;بهدف التعرف على تقييمهم للاوضاع الراهنة وتصوراتهم لآفاق التسوية السياسية والاحتياجات الانسانية للمدنيين في مجالات العلاج والدواء والمواد التموينية والكهرباء والاتصالاتquot;.