رام الله: طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء الرئيس الاميركي باراك اوباما بالزام اسرائيل بالمبادئ التي طرحها بخصوص قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;نطالب الرئيس اوباما بالزام اسرائيل بالمبادئ التي طرحها واذا استطاع الزام اسرائيل، هذا سيعني امكانية كبيرة لعملية سلام لكن اذا لم يستطع فلماذا يعترض على ذهابنا الى الامم المتحدةquot;.

واوضح ان quot;توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة ليس اعلان دولة فلسطينية من طرف واحد ولا يتعارض مع الاتفاقيات الموقعة ولا مع عملية السلام ولا مع القانون الدولي والشرعية الدوليةquot;.

كما طالب عريقات اوباما بان quot;يمهد ويساعد لان تصبح دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية عضوا كاملا في الامم المتحدة على حدود عام 1967، كما تمنى الرئيس اوباما امام العالم والجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضيquot;.

وكان اوباما وصف خلال مؤتمر صحافي الاربعاء في لندن بquot;الخطأquot; عزم الفلسطينيين التوجه الى الامم المتحدة للاعتراف بدولتهم ضمن حدود 1967.

وحث اوباما الاسرائيليين والفلسطينيين على تقديم quot;تنازلات مؤلمةquot; من اجل التوصل الى اتفاق سلام، وذلك في وقت يبدو فيه التوصل الى تسوية نهائية بعيد المنال اكثر من اي وقت مضى.

وكان اوباما تحدث للمرة الاولى في خطاب حول quot;الربيع العربيquot; مطلع الاسبوع عن دولة فلسطينية في حدود 1967، وهو ما رفضه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشدة.

وقال اوباما انه quot;واثقquot; من التوصل الى اتفاق سلام في النهاية، لكنه اضاف ان quot;الامر سيتطلب تنازلات مؤلمة من الجانبينquot;.