دوفيل: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس ان وزير الخارجية الآن جوبيه سيتوجه الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط حاملا رسالة منه تقول للاسرائيليين والفلسطينيين ان quot;السلام في متناول اليدquot;.

وصرح الرئيس ساركوزي للصحافيين على هامش قمة مجموعة الثماني في دوفيل (شمال غرب فرنسا) ان الآن جوبيه quot;سيغادر بعد بضعة ايام، الاسبوع المقبل على ما اظن، الى الشرق الاوسط، حاملا رسالة مني (...) تقول للفلسطينيين والاسرائيليين ان السلام الذي طالما انتظرناه في متناول اليدquot;.

واضاف ان الوزير سيقول ايضا ان quot;اطر السلام باتت معروفة تماما وان الوقت لا يعمل لمصلحة رجال السلام بل يعمل لحساب الارهابيين والمتطرفينquot;.

وبشان اتفاق المصالحة الذي توصلت اليه حركتا فتح وحماس مطلع الشهر الجاري من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية واعداد انتخابات في الاراضي الفلسطينية، قال ان quot;فرنسا ترى في بداية المصالحة الفلسطينية خبرا ساراquot;.

واضاف ان فرنسا ستسال الفلسطينيين عما اذا كانت حكومة الوحدة الوطنية ستنال من الاعتراف باسرائيل وحقها في الحياة في امان، وللاسرائيليين quot;سنقول انه لا بد من تحريك عملية السلامquot; لانه quot;لا يمكن البقاء في الوضع الحاليquot;، مشيرا الى quot;انسجام كبير مع رؤيةquot; نظيره الاميركي باراك اوباما.

وشدد على ان quot;هناك تناقضا بين أن نقول طيلة سنوات ان السلام ليس ممكنا لان الفلسطينيين كانوا منقسمين، وان نقول وهم يحاولون التقارب الان، ان لا تفاوض معهم لانهم يتقاربونquot;.

وقد شددت اسرائيل غداة التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية، انها لا ترى quot;فرصا للسلام مع حركة تدعو الى العنصرية والعنفquot; في اشارة الى حماس.

وكرر نيكولا ساركوزي ان فرنسا تامل في تنظيم مؤتمر سلام quot;قبل الصيفquot;.