تشهد عواصم عربية غدا يوم تعبئة من اجل تغيير الانظمة على غرار ما حصل في تونس ومصر.


القاهرة: يبدو يوم الجمعة المقبل محوريا في عدد من دول العالم العربي حيث دعي الى تنظيم تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية.

ففي العاصمة المصرية من المقرر تنظيم تظاهرة في ميدان التحرير الذي شكل قلب الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير، وذلك بدعوة من المجموعات التي شاركت في حركة الاحتجاج بهدف quot;انقاذ الثورةquot;.

وبادر ائتلاف شباب الثورة الناشط على الانترنت بالدعوة الى التجمع وطرح quot;مطالب عاجلةquot; من بينها quot;محاكمة في اسرع ما يمكنquot; للرئيس السابق واقاربه وعدد من رموز النظام السابق.

كما يطالب الائتلاف بتشديد مكافحة الفساد quot;مع اجراءات اكثر فعالية لاسترجاع المليارات المنهوبة من الشعبquot; في فترة مبارك.

وفي سوريا حيث القى الرئيس بشار الاسد الاربعاء كلمة لم يعلن فيها اجراءات متوقعة لتعزيز الديموقراطية في نظامه في سبيل تهدئة الاحتجاجات المتزايدة، تم توجيه نداءات جديدة عبر الانترنت للتظاهر.

وكتب موقع quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot;، وهو احد المواقع الناطقة باسم الاحتجاجات التي انطلقت في 15 اذار/مارس: quot;يوم الجمعة موعدنا، من كل البيوت، ومن كل دور العبادة، كل مواطن، وكل حر، الى كل الساحات، من أجل سوريا حرة وكريمةquot;.

وقتل العشرات فيما اوقف غيرهم في البلاد منذ 15 اذار/مارس بحسب ناشطي حقوق الانسان، وذلك جراء قمع التظاهرات في درعا (جنوب) وصدامات في اللاذقية، المرفأ الرئيسي للبلاد.

وفي الاردن المجاور الذي شهد في نهاية الاسبوع الفائت هجوما لانصار الملك على تجمع لمطالبين بالاصلاح ادى الى مقتل شخص واصابة 160 اخرين بجروح، دعا شباب الاخوان المسلمين الى اعتصام امام مبنى بلدية عمان.

اما انصار النظام فلا ينوون التظاهر علما ان الحكومة لم تعد تجيز لهم التجمع الا خارج العاصمة لتجنب الاحتكاكات.

في الخليج لم تشهد البحرين وسلطنة عمان اي دعوات الى التظاهر بعد ان شهدتا احتجاجات في الاسابيع الاخيرة.

لكن قد تتشكل تجمعات عفوية بعد صلاة الجمعة.

وفي سلطنة عمان فرق الجيش الثلاثاء عددا من المحتجين المعتصمين منذ شهر في سهار على بعد 200 كلم شمال مسقط للمطالبة باصلاحات.

وفي البحرين التي شهدت منذ منتصف شباط/فبراير تظاهرات قامت بها الاكثرية الشيعية ضد العائلة المالكة، انهى الجيش الاعتصامات بعد نشر قوة درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي في البلاد.

واكدت الداخلية البحرينية مقتل 24 شخصا من بينهم اربعة شرطيين في اضطرابات البحرين.

لكن في اليمن دعا الرئيس علي عبد الله صالح انصاره الى تظاهرة حاشدة الجمعة فيما يواصل معارضوه تعبئتهم.

وافادت وكالة سبأ الرسمية للانباء ان quot;الجماهير من ابناء الشعب اليمني من علماء ومشايخ واعيان ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اجتماعية وشباب (...) من مختلف محافظات الجمهورية تتوافد للمشاركة في جمعة quot;الاخاءquot;.

من جهتهم يستعد المعتصمون منذ 21 شباط/فبراير في ما يطلقون عليه quot;ساحة التغييرquot; امام جامعة صنعاء، الى المشاركة في quot;يوم الخلاصquot; الجمعة، بعدما تخلوا عن دعوتهم للزحف باتجاه القصر الجمهوري خشية وقوع اعمال عنف.