دعا مرصد الحريات الصحافية العراقي السلطات الامنية الى وقف اعتداءاتها على الصحافيينالتي تخرقتعهداتها القاضية بتغيير سياسة التعامل معهم وتسهيل مهامهم.

تستمر اعتداءات السلطات الأمنية العراقية على الصحافيين

لندن: دعا مرصد الحريات الصحافية العراقي السلطات الامنية الى وقف اعتداءاتها على الصحافيين وتحطيم معداتهم الصحافية بطريقة غير مبررة معتبرة ذلك انتهاكا وإخلالا بكل التعهدات التي قطعتها الجهات المسؤولة في تغيير سياسة التعامل مع الفرق الإعلامية وتسهيل إجراءات وصولها الى أماكن الأحداث .

ودان المرصد في بيان صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم قيام عناصر أمنية بالإعتداء على عدد من مراسلي ومصوري وسائل إعلام محلية ودولية في ساحة التحرير وسط بغداد الجمعة على خلفية تغطية تجمعات تشهدها الساحة منذ 25 شباط (فبراير) الماضي. ونقل المرصد عن عمر عبد الرزاق العامري مراسل قناة بلادي الفضائية قوله إنه وزميله المصور في القناة حسن غازي ومصور قناة روسيا اليوم حسين علي حسين ومساعده عبدالله باش عبدالله ومصور وكالة عين الإعلامية عقيل محمد وزميله المصور مؤيد جاسم تعرضوا لإعتداءات في وقتين متقاربين وصودرت وحطمت كاميرات لهم وكذلك مابحوزة بعضهم من أموال وأجهزة هواتف محمولة لم تسترد الى الآن وذلك بعد مغادرتهم لساحة التحرير.

واضاف العامري إنه وزميله في قناة بلادي أبرزا بطاقات عملهما حين إستوقفهما عناصر من إستخبارات الفرقة الحادية عشرة من الجيش العراقي عند الساعة الثانية عشرة ظهرا حال مغادرتهما الساحة لكنهم رفضوا الإستجابة وأبلغاهما بوجود تعليمات مشددة تخص مراقبة وسائل إعلام بعينها وكان الى جانبهما مصور قناة روسيا اليوم ومساعده حين قامت عناصر الإستخبارات بضربهم وتحطيم كاميرا القناة فضلا عن مصادرة كاميرا قناة روسيا اليوم وهواتف محمولة ثم تم ضربهما وتقييدهما والقائهما على الأرض.

ومن جهته اكد عقيل محمد مصور وكالة عين الإعلامية إنه وزميله مؤيد جاسم تعرضا الى إعتداء من عناصر إستخبارات الفرقة الحادية عشرة مضيفا إنهم quot;أصعدونا الى سيارة إسعاف وإستولوا على باجات العمل والنقود والكاميرا الفيديو وأجهزة الموبايل,عدا عن الضرب المبرحquot;. اما آمال البياتي رئيس قسم المراسلين في قناة بلادي فقد عبرت عن خشيتها من تكرار الإعتداءات على الصحافيين ومصادرة وتحطيم معداتهم الصحافية بطريقة غير مبررة مايعد إنتهاكا وإخلالا بكل التعهدات التي قطعتها الجهات المسؤولة في تغيير سياسة التعامل مع الفرق الإعلامية وتسهيل إجراءات وصولها الى أماكن الأحداث .

وطالب مرصد الحريات الصحافية يطالب إستخبارات الفرقة الحادية عشرة وقف الإعتداءات على الصحافيين وعدم تكرارها كما يحدث الآن ومن حين لآخر وإعادة الكاميرات واجهزة الهواتف المحمولة التي تمت مصادرتها من قناة بلادي وروسيا اليوم ووكالة عين .