كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الجيش الاميركي الاحد الى تجنب العمليات التي تؤدي الى مقتل مدنيين افغان، وقال ان هذا هو quot;التحذير الاخيرquot; لواشنطن، بحسب بيان اصدره مكتبه، هذا واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاحد ان واشنطن تنظر quot;بجدية كبيرةquot; الى هواجس حميد كرزاي اثر تزايد مقتل مدنيين افغان.

وفي رد فعل على مقتل 14 شخصا من بينهم عشرة اطفال وامرأتين ورجلين في غارة جوية شنتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة السبت على ولاية هلمند الجنوبية، قال كرزاي ان مثل هذه الهجمات quot;تقتل الاطفال والنساء الافغانquot;.

وقال كرزاي بحسب البيان quot;تم ابلاغ الولايات المتحدة والحلف الاطلسي تكرارا ان عملياتهما الاحادية الجانب وغير المفيدة تتسبب بمقتل افغان ابرياء وان هذه العمليات تنتهك القيم الانسانية والاخلاقية، ولكن يبدو انهما لا يصغيانquot;.

واضاف البيان ان quot;الرئيس وصف هذا الحادث بانه غلطة جسيمة ادت الى مقتل اطفال ونساء افغان، ونيابة عن الشعب الافغاني فانه يوجه تحذيره الاخير للقوات والمسؤولين الاميركيينquot;.

واذ اكد استناده الى quot;تقارير اوليةquot;، اتهم كرزاي quot;القوات الاميركيةquot; بمقتل المدنيين، في حين اكتفت السلطات المحلية في هلمند بالحديث عن مروحيات تابعة للحلف الاطلسي من دون تفاصيل اضافية.

وقالت قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) لفرانس برس انها تبلغت احتمال سقوط ضحايا مدنيين وقد ارسلت بعثة تحقيق الى المكان مؤكدة انه سيتم اعلان ما تتوصل اليه.

والخسائر المدنية عنوان حساس في افغانستان حيث يتصاعد الاستياء من الانتشار العسكري الاجنبي الذي عمره عشرة اعوام.

ويواظب كرزاي على انتقاد الحلف الاطلسي متهما اياه بالتسبب بسقوط ضحايا مدنيين خلال عملياته وبتنفيذها من دون التنسيق مع الجيش الافغاني.

والسبت، طلب الرئيس الافغاني من وزير الدفاع وقف العمليات quot;الاحادية الجانبquot; من جانب الحلف الاطلسي وتسليم القوات الافغانية عملية الاشراف على العمليات الليلية.

كما طالب بان يتاح للجيش الافغاني تنفيذ عملياته في شكل مستقل.