قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أعلن المكتب الإعلامي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أن طائرات الدول المشاركة في عملية quot;الحامي الموحدquot; في ليبيا نفذت يوم أمس السبت 134 طلعة من بينها 53 قتالية ودمرت خلالها ثلاث دبابات، ونقطة قيادة، وثلاثة مخازن للذخائر.

يذكر أن سلاح طيران الناتو نفذ منذ 31 مارس الماضي، أي تاريخ انتقال قيادة العملية العسكرية في ليبيا إليه، 8729 طلعة من بينها 3327 طلعة قتالية.

أما بالنسبة لمراقبة تنفيذ حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا فقد قامت 20 سفينة حربية من سفن الناتو بدوريات في المنطقة الوسطى من البحر الأبيض المتوسط يوم أمس السبت. ومنذ انتقال قيادة العملية العسكرية إلى قوات الناتو أوقفت سفن الحلف، بغرض التفتيش، 1082 سفينة تجارية، 14 منها أمس، فيما قامت سفن الناتو 59 مرة بعملية إنزال على متن السفن العابرة، بينما غيرت مسار السفن العابرة سبع مرات.

وتشهد ليبيا منذ منتصف فبراير الماضي حركات شعبية احتجاجية مطالبة بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يقود البلاد منذ 40 عاما. وتحولت هذه التحركات والتظاهرات إلى اشتباكات بين مناصري القذافي والمعارضة.

وفي 17 مارس الماضي اتخذ مجلس الأمن الدولي قرارا يقضي بحظر الطيران في الأجواء الليبية بغية تجنب وقوع ضحايا بين المدنيين. ومن ثم أطلقت قوات التحالف التي ضمت بشكل عام وحدات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا وبلجيكا وإيطاليا والدانمرك والنرويج عمليات عسكرية في ليبيا في 19 مارس الماضي تستهدف المرافق العسكرية لقوات القذافي. وفي 31 مارس الماضي انتقلت قيادة العمليات العسكرية في ليبيا رسميا إلى حلف شمال الأطلسي.