قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: بدأ رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت زيارة رسمية الى بغداد اليوم على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال لبحث العلاقات السياسية والامنية والتجارية بين البلدين.

وسيناقش البخيت مع نظيره العراقي نوري المالكي ايضا تجديد اتفاقية تزويد بلاده بالنفط العراقي المخفض السعر وزيادة كمياته واوضاع اللاجئين العراقيين في الاردن والذين يمثلون العدد الاكبر خارج بلدهم ورعاية السلطات الاردنية لهم وتشجيعهم على العودة الطوعية لبلدهم.

ومن المنتظر ان يطلب البخيت تمديد فترة تزويده بالنفط وزيادة كمياته من 10 الاف برميل يوميا حاليا الى 30 الف برميل يوميا وبالتدريج بعد الانتهاء من تهيئة مكان التحميل في العراق الذي يرتبط مع الاردن باتفاقية انشاء منطقة تجارة حرة وقعت عام 2009 واتفاق مشترك وقع عام 2008 وتم تمديده لثلاث سنوات تنتهي العام الحالي 2011 لتزويد الاردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يوميا.

ويرافق البخيت في زيارته وفد كبير يضم وزراء وممثلين عن القطاعين العام والخاص لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات السياسية والامنية والتجارية والاستثمارية والنقل.

كما سيجري التركيز خلال مباحثات الوزراء المرافقين لبخيت مع نظرائهم العراقيين على مشاركة الشركات الاردنية في عمليات اعادة اعمار العراق خاصة ان العراق يعد احد اهم الشركاء التجاريين للاردن بحسب احصاءات التجارة الخارجية الاردنية.

وتشير هذه الاحصاءات الى ان حجم الصادرات الاردنية للعراق قد بلغ خلال الربع الاول من العام الحالي 319 مليون دولار مقارنة مع 245.7 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي فيما بلغ حجم الواردات الاردنية من العراق خلال ذات الفترة من العام الحالي حوالي 50 مليون دولار مقابل 55.7 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.