لاجئون عراقيون لدى عودتهم الى بلدهم من الاردن

يبحث رئيسا الحكومتين الأردنية معروف البخيت في بغداد غداً العلاقات السياسية والأمنية بين البلدين وأوضاع اللاجئين العراقيين في الأردن وتجديد إتفاقية تزويد بلاده بالنفط العراقي المخفض السعر وزيادة كمياتها... فيما يناقش رئيس الوزراء المصري عصام شرف مع القادة العراقيين الاسبوع المقبل تدشين مرحلة علاقات سياسية جديدة واستئناف عودة العمالة المصرية الى العراق والتوقيع على صرف أجور المصريين العاملين فيه والمتوقفة منذ حرب الكويت عام 1991 والبالغة 408 ملايين دولار.


تتناول مباحثات رئيس الحكومة الأردنية معروف البخيت مع نظيره العراقي نوري المالكي العلاقات السياسية والاقتصادية والامنية بين البلدين وخاصة على حدودهما المشتركة وتدريب الاردن لعسكريين عراقيين. كما ستتناول المباحثات أوضاع اللاجئين العراقيين في الاردن والذين يمثلون العدد الاكبر خارج بلدهم ورعاية السلطات الاردنية لهم وتشجيعهم على العودة الطوعية لبلدهم.

وكشفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان الشهر الماضي أن عدد العراقيين الموجودين في الأردنلا يزال هو الأعلى بين اللاجئين المسجلين لديها. وقالت ان العراقيين المسجلين لديها الموجودين في الأردن بلغ 30654 من المجموع الكلي البالع 32599 عراقيا.

واشارت الى انه نظراَ للعبء الكبير على موارد الأردن بوصفه البلد المضيف لعدد كبير من العراقيين، فإنّ المفوضية تعمل بنشاط لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة لمساعدة العراقيين المحتاجين خصوصا في التعليم والصحة وقطاعات التنمية الاجتماعية.

وأوضحت المفوضية أنها لا تعتزم تشجيع العودة على نطاق واسع على المدى القصير ولكنها تقدم المساعدة للراغبين في العودة إلى العراق طوعاَ... مبينة أن المساعدة تشمل تغطية كاملة لرحلة العودة من وسائل النقل وكذلك منحة نقدية.

ومن المنتظر أن يطلب البخيت خلال مباحثاته مع نظيره العراقي نوري المالكي تمديد فترة تزويده بالنفط وزيادة كمياته من 10 الاف برميل يوميا حاليا الى 30 الف برميل يوميا وبالتدريج بعد الانتهاء من تهيئة مكان التحميل في العراق الذي يرتبط مع الاردن باتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة وقعت عام 2009 واتفاق مشترك وقع عام 2008 وتم تمديده لثلاث سنوات تنتهي العام الحالي 2011 لتزويد الأردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يوميا.

ويرافق بخيت في زيارته وفد كبير يضم وزراء وممثلين عن القطاعين العام والخاص لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والنقل. كما سيجري التركيز خلال مباحثات الوزراء المرافقين لبخيت مع نظرائهم العراقيين على مشاركة الشركات الاردنية في عمليات إعادة إعمار العراق خاصة ان العراق يعد أحد أهم الشركاء التجاريين للاردن بحسب إحصاءات التجارة الخارجية الاردنية.

وتشير هذه الاحصاءات الى أن حجم الصادرات الاردنية للعراق قد بلغ خلال الربع الاول من العام الحالي 319 مليون دولار مقارنة مع 245.7 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي فيما بلغ حجم الواردات الأردنية من العراق خلال الفترة ذاتها من العام الحالي حوالى 50 مليون دولار مقابل 55.77 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتضم قائمة التبادلات التجارية بين البلدين اللحوم والخضروات والمواد الغذائية والورق الصحي والمواسير المعدنية وآلات وأجــهزة ومعدات كهربائية وعربات سيّارة ودراجات ألمنيوم ومصنوعاته ووقودا معدنيا ومنتجات تقطيرها ومواد قارية وشموعا معدنية ولؤلؤا وأحجارا كريمة وحلي غواية ومصنوعات من حديد الحيوانات الحية وسلعا اخرى عبر خمسة منافذ حدودية بين البلدين.

ويصل وزير الصناعة والتجارة الاردني هاني الملقي الى بغداد اليوم ليترأس الاجتماعات الوزارية الاردنية العراقية التي ستبدأ أعمالها غدا الاربعاء برئاسة الملقي ونظيره العراقي خير الله حسن باببكر فيما يعقبها عقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة برئاسة البخيت والمالكي.

وتأتي زيارة البخيت الى بغداد بعد ثلاثة ايام من توقيع وزير النقل الاردني مهند القضاة مع نظيره العراقي هادي العامري في عمان مذكرة تفاهم تمهيدا لإنجاز مشروع ربط البلدين بخط سكك حديدية بهدف تسهيل ورفع كفاءة وسلامة النقل الآمن بما يسهم في زيادة حركة الركاب والتجارة البينية وتجارة الترانزيت بين البلدين.

واشار الوزير الاردني عقب التوقيع الى انه تم الاتفاق على تطوير ممر النقل بين العقبة وبغداد باعتباره مهما لحركة التجارة الدولية والاقليمية ويحقق منافع مشتركة للبلدين. وأوضح ان مذكرة التفاهم تضمنت إنشاء خط السكك الحديدية بين العقبة وبغداد وفقا للتصاميم والدراسات المعدة مسبقا في كلا البلدين اضافة الى تنسيق مواعيد البدء في المشروع والانتهاء من تنفيذ الربط بين البلدين بالسرعة الممكنة.

من جهته، قال وزير النقل العراقي إنه سيتم تدشين سفن جديدة لتنضم إلى شركة الجسر العربي المصرية العراقية الاردنية المشتركة.. مؤكدا أنها شركة ناجحة تمثل حالة نجاح عربية بمجال النقل البحري. ودعا الى تفعيل مذكرة التفاهم بخصوص الربط بالسكك الحديدية باعتباره مشروعا مهما لتوفير وسائل ربط بين الدولتين.

وخلال اجتماعه مع العامري عقب توقيع الاتفاق اكد البخيت أهمية تعزيز التنسيق والتعاون في مجال النقل باعتباره احدى الدعائم الرئيسة للتبادل الاقتصادي ودعم التنمية في الدول العربية وشدد على التزام الاردن بجميع الاتفاقيات الموقعة مع العراق في مجال النقل.

ويبحث الوزير العراقي مع المسؤولين الاردنيين حاليا إمكانية مدّ خط سكك الحديد بين البلدين في إطار تفعيل التعاون الاقتصادي. وكانت وزارة النقل العراقية قد أعلنت الشهر الماضي عن اتفاق أولي مع الحكومة الأردنية لربط خط سككي بين بغداد والعقبة بطول الف و150 كم بسرعة تصل إلى 140 كم في الساعة بهدف تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين حيث يسعى العراق إلى بناء منظومة نقل متكاملة تربطه مع الدول الإقليمية عبر (القناة الجافة) التي تصل بين دول البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي ودول شرق آسيا وتعد اكبر قناة نقل في العالم. وبحسب أرقام رسمية أردنية، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليارا و300 مليون دولار في العام الماضي شكلت الصادرات الأردنية منها نحو 86 %.

شرف يزور العراق لتوسيع العلاقات السياسية وإرسال عمالة مصرية

وخلال زيارته الى بغداد وهي الاولى من نوعها منذ ثورة 25 شباط الماضي سيبحث رئيس الوزراء المصري عصام شرف مع كبار المسؤولين العراقيين تدشين مرحلة جديدة من العلاقات السياسية في مرحلة ما بعد رحيل نظام الرئيس السابق حسني مبارك وسبل دفعها إلى الأمام وزيادة التنسيق والتعاون في المجالات التجارية وإقامة المشروعات المشتركة ومساهمة الشركات والعمالة المصرية في عملية إعادة إعمار العراق.

كما ستتناول المباحثات مناقشة ملف الحوالات الصفراء المستحقة للمصريين العاملين في العراق والمتوقفة منذ عام 1991 وعددها 637 ألف حوالة والتي تبلغ قيمتها 408 ملايين دولار اضافة الى الارباح التي تبلغ نحو 588 مليون دولار من أجل حل هذه المشكلة المستمرة منذ 20 عاما وصرف هده الأموال لمستحقيها من العاملين المصريين في العراق إبان حكم النظام السابق والذين حولوا مدخراتهم الى اهلهم في مصر ولكنها لم تصل لهم بسبب فرض الحصار الاقتصادي على العراق وتجميد امواله ما ادى الى تجميد أموال العمال المصريين ايضا.

وستتناول مباحثات شرف في بغداد ايضا تطوير وتنشيط الاتفاقات والبروتوكولات الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات. وكان شرف اجتمع مع وزير العمل العراقي نصار الربيعي في القاهرة منتصف الشهر الحالي حيث أكد له الوزير أن حكومته ليس لديها مانع من تثبيت قيمة هذه الحوالات للحكومة المصرية لكن حكومة النظام السابق كانت تربط دائما بين الديون المصرية لدى العراق وهذه الحوالات وهي المشكلة التي أعاقت حل هذا الملف منذ أكثر من 20 عاما كما قدم له خلال اللقاء الدعوة لزيارة العراق.

وزار احمد البرعي وزير القوى العاملة والهجرة المصري بغداد الاسبوع الماضي على رأس وفد من الوزارة ووزارتي المالية والخارجية للتنسيق مع الحكومة العراقية بشأن ملف الحوالات الصفراء للمصريين بالإضافة إلى التنسيق لزيارة شرف لبغداد لحسم هذا الملف نهائيا والتي ستعد في حالة اتمامها الزيارة الأولى لمسؤول مصري على هذا المستوى منذ فترة طويلة.

كما بحث الوزير المصري مع وزير الهجرة والمهجرين العراقي ديندار نجمان دوسكي الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية على استضافة العراقيين في مصر طوال الفترة الماضية واهم المشاكل التي تواجه الجالية العراقية في مصر كسمة الدخول وصعوبة الحصول عليها ونفاذ الاقامة للعراقيين المقيمين وصعوبة تجديدها من قبل الحكومة المصرية الى جانب ارتفاع اجور دراسات الطلبة العراقيين واجور الرسوم.

وأشار البرعي إلى أن الوزارة تدرس إعادة فتح مكتب التمثيل العمالي المصري في بغداد المغلق منذ نحو 11 عاماً لرعاية العمالة المصرية المتواجدة في العراق والتي تصل إلى 100 ألف عامل. وقال إن هناك مؤشرات بعودة سوق العمل العراقية لاستيعاب العمالة المصرية مع نهاية العام الحالي ومع تنفيذ مشروعات قومية جديدة هناك وعودة الشركات العراقية التي نقلت نشاطها إلى الأردن الى بلدها والتي يعمل فيها أعداد كبيرة من العمالة المصرية.

وأوضح البرعي أن هناك العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين البلدين سيتم إعدادها لإقرارها خلال زيارة عصام شرف لبغداد مؤكداً أن الحكومة المصرية لديها رغبة في التعاون مع العراق في جميع المجالات الاقتصادية والصناعية.