روما: دعت ايطاليا الي عقد معاهدة تؤسس لمحور quot;جي 2quot; بين أوروبا والصين لادارة السياسة العالمية في ظل تعاظم دور الصين اعتمادا على الانسجام الأكبر بينها وبين أوروبا مقابل المحور الأمريكي الصيني الذي نادى به وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في حديث نشر على موقع الوزارة اليوم quot;ان التحدي الحقيقي يكمن في القدرة الاستراتيجية التي سيتمتع بها كل من أوروبا والصين بعقدهما ميثاق من أجل الحوكمة العالميةquot; منبها الى أن أرضية العلاقات المستقبلية بين الطرفين هي سياسية أكثر منها اقتصادية.

وشرح أن خبرته في السياسة الدولية رسخت لديه القناعة بضرورة الرهان على اقامة quot;جي 2quot; بين أوروبا والصين وأن الوقت قد حان لاعطاء اشارة واضحة عكس ما يعتقد بأن الحديث عن جي 2 يقصد به الصين والولايات المتحدة.

واعتبر ان quot;أوروبا هي الشريك الأفضل بالنسبة للصينquot; اعتمادا على ان التبادل التجاري مع أوروبا أكبر من الولايات المتحدة.

واشار الى توافق المصالح والمواقف بين أوروبا والصين حول quot;قضايا جوهرية مثل التغير المناخي والحد من انتشار الأسلحة النووية واحلال الاستقرار في القارة الأفريقيةquot; هو ما يؤهلهما لفرض تحول في مثل هذه القضايا عبر اعتراف كلاهما بالآخر كشريك مفضل من المنظور السياسي والاقتصادي.