طرابلس:دان المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبين، الاعتداء الذي استهدف مساء الاربعاء فندقا كبيرا في بنغازي، معقل الثوار في شرق البلاد، متهما نظام العقيد معمر القذافي بالوقوف خلف الهجوم الذي تم بواسطة تفجير سيارة مفخخة.

وقال المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;المجلس الوطني الانتقالي يدين بشدة انفجار السيارة المفخخة (...) ويعلن تصميمه على سوق مرتكبي (الهجوم) امام القضاءquot;.

واضاف البيان ان quot;هذا العمل الارهابي يظهر مجددا الطابع اللامسؤول والاجرامي لنظام القذافي. ما من عمل ارهابي قادر على الوقوف في وجه الحركة نحو الحرية والديمواقراطية وحقوق الانسان في ليبيا، التي اختارها الشعب الليبي ودعمها المجتمع الدوليquot;.

واكد البيان ان انفجار السيارة المفخخة لم يسفر عن اية خسائر بشرية الا انه دمر سيارتين كانتا مركونتين في مرآب فندق تيبستي.

وقد مزق الانفجار سيارتين كانتا متوقفتين في مرآب فندق تيبستي الذي عادة ما ينزل فيه دبلوماسيون وصحافيون ومسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار، وارتفعت في سماء المنطقة سحابة دخان سوداء كثيفة.

وفي هذا الفندق عقد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء، اثر تدشينه قنصلية لبلاده في بنغازي، مؤتمرا صحافيا قال فيه ان quot;نظام القذافي انتهىquot; وقدم دعمه للمجلس الوطني الانتقالي، ما اثار ادانة شديدة من جانب طرابلس.

إلى ذلك، شن حلف شمال الاطلسي ليل الاربعاء الخميس غارات مكثفة على طرابلس كما افاد مراسل وكالة فرانس برس الذي سمع دوي اكثر من عشرة انفجارات قوية هزت وسط العاصمة الليبية.

وافاد المراسل ان ستة انفجارات هزت العاصمة قرابة الساعة 00,35 (22,35 تغ) تلتها بعد دقائق انفجارات عديدة اخرى، من غير ان يتمكن في الحال من تحديد الاماكن التي استهدفتها هذه الغارات.

وشن الحلف الاطلسي الاثنين وليل الثلاثاء غارات على طرابلس خصوصا وضاحيتها تاجوراء اضافة الى الجفرة الواقعة على بعد 600 كلم جنوب العاصمة.

مالطا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي

اعلنت الحكومة المالطية الاربعاء انها تعتبر المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، quot;ممثلا شرعيا وحيداquot; للشعب الليبي، بحسب بيان رسمي.

وجاء في البيان ان رئيس الوزراء المالطي لورانس غونزي اتصل الثلاثاء برئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل لابلاغه بهذا القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء المالطي الاثنين.

واضاف البيان ان جبريل رحب بقرار فاليتا معتبرا اياه quot;خطوة الى الامام بالغة الاهمية لن ينساها الشعب الليبي ابداquot;، معربا عن امله في ان quot;تقرر الحكومة المالطية الذهاب حتى الاعتراف الكاملquot; بالمجلس الوطني اللانتقالي.

وحتى اليوم اعترفت فرنسا وايطاليا وبريطانيا وقطر وغامبيا والسنغال والاردن بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي.

والمجلس الوطني الانتقالي هو الهيئة السياسية التي شكلها الثوار الليبيون لتمثيلهم اثر سيطرتهم على بنغازي، معقلهم في شرق البلاد. ويرفض المجلس اي تفاوض مع العقيد معمر القذافي ويطالب برحيله مع اسرته.