اسلام اباد: اعلنت باكستان اليوم رفع ميزانيتها الدفاعية بنسبة 11 في المئة مقارنة بالميزانية التي خصصتها الهند في هذا المجال بنسبة 12 في المئة والصين بنسبة 7ر12 في المئة.

وكان وزير المالية الباكستاني عبدالحفيظ شيخ اعلن خلال تقديمه الميزانية للبرلمان رفع الميزانية المخصصة للدفاع بنسبة 37ر11 في المئة. لكن نظرا لبلوغ نسبة التضخم 14 في المئة فان الزيادة المذكورة تعني انخفاضا بنسبة تقريبية تبلغ 63ر2 في المئة من القيمة الحقيقية.

الا ان صحفا محلية وصفت هذه الزيادة بأنها quot;غير كافيةquot; ولا تناسب التهديدات الداخلية والخارجية التي تشهدها اسلام اباد خاصة في ظل الاحتياجات الامنية المتزايدة للبلاد في اعقاب مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في بداية شهر مايو الماضي.

من جهتها ذكرت صحيفة (ذي نيوز) الباكستانية ان معظم الميزانية المخصصة للدفاع يتم صرفها على الرواتب والصيانة والقلة القليلة الباقية منها يتم من خلالها شراء اجهزة عسكرية وهو ما يزيد من اعتماد باكستان على المساعدات العسكرية الاجنبية.

في المقابل اعلنت الهند التي تعد التهديد الخارجي الرئيسي لامن باكستان رفع ميزانيتها الدفاعية ايضا بنسبة 12 في المئة اي ما مقداره 5ر36 مليار دولار.

بينما اعلنت الصين المورد الرئيسي للمعدات العسكرية لباكستان رفع ميزانيتها بنسبة 7ر12 في المئة.