أطلق الجيش الإسرائيلي النار الأحد على مئات من المتظاهرين حاولوا عبور الحدود مع فلسطين في هضبة الجولان السورية المحتلة، وتجاوزوا أول خطّ من الأسلاك الشائكة في إحياء لذكرى النكسة، ما أدى إلى مقتل عشرين شخصًا وإصابة المئات.


متظاهرون يحاولون إسعاف أحد المصابين بطلق إسرائيلي في الجولان السوريّ

مجدل شمس: أطلق الجيش الإسرائيلي النار الأحد على مئات من المتظاهرين حاولوا عبور الحدود مع إسرائيل في هضبة الجولان السورية المحتلة إحياءً لذكرى النكسة، ما أدى إلى مقتل 20 شخصًا، وإصابة 325 آخرين، وفق حصيلة جديدة للإعلام السوري.

وأبدت الولايات المتحدة الأحد quot;قلقها البالغquot; حيال هذه التطورات، داعية الأطراف إلى ضبط النفس.

وفتح الجيش الاسرائيلي النار، بعدما تمكن المتظاهرون من تجاوز اول خط من الاسلاك الشائكة وضع لمنع وصول المتظاهرين الى خط وقف اطلاق النار بين البلدين.

ومساء، هاجم مئات من الشبان في مجدل شمس في هضبة الجولان السورية المحتلة بالحجارة القوات الاسرائيلية المنتشرة لاحتواء متظاهرين تجمعوا على الجانب السوري من الهضبة، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وقعت هذه الصدامات عندما انتشرت سحابات من الغاز المسيل للدموع اطلقت في اتجاه المتظاهرين في الجانب السوري فوق مجدل شمس، كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

من جهة اخرى، اعتصم شبان فلسطينيون وسوريون في مدينة القنيطرة السورية، التي تدفق اليها آلاف الاشخاص، وفق التلفزيون السوري. واضاف التلفزيون ان 20 شخصا قتلوا، واصيب 325 اخرون بنيران الجنود الاسرائيليين على مشارف الجولان.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; عن الطبيب في مدينة القنيطرة علي كنعان ان الضحايا كانوا quot;مصابين بالرصاص في الرأس والصدرquot;.

شارك في التظاهرة شباب سوريون وفلسطينيون لإحياء ذكرى حرب 1967 التي احتلت خلالها اسرائيل هضبة الجولان، بحسب التلفزيون السوري، الذي عرض صورًا لجنود إسرائيليين يفتحون النار على المتظاهرين.

واكد الجيش الاسرائيلي ان الجنود اطلقوا عيارات تحذيرية في الهواء، بينما اقترب المتظاهرون من الحدود حاملين أعلامًا فلسطينية وسورية، ومرددين شعارات مؤيدة للفلسطينيين، محاولين عبور الاسلاك الشائكة.

استخدم الجيش الاسرائيلي مكبرات الصوت لتحذير المتظاهرين من الاقتراب من الحدود وخاطبهم باللغة العربية ان quot;من يقترب من السياج سيكون مسؤولاً عن دمهquot;. ولم يتمكن اي متظاهر من عبور السياج الامني. واكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي يواف مردخاي انquot;الوضع اصبح تحت السيطرةquot;.

وتحدث الجيش الاسرائيلي عن انفجار لغم او اكثر في الجانب السوري من الحدود، ما ادى الى اصابة شخص على الاقل. ونقل التلفزيون السوري مشاهد تظهر مجموعة من الشباب يحاولون تسلق الاسلاك الشائكة، ومشاهد اخرى يظهر فيها جنود اسرائيليون يعتلون دبابات وسيارة عسكرية ويطلقون النار على المتظاهرين.

وحمل الجيش الاسرائيلي دمشق مسؤولية ما حصل، واكد المتحدث باسمه ان النظام السوري quot;مسؤول عن هذا الاستفزازquot;، بهدف تحويل الانتباه عن القمع الدموي، الذي يمارسه بحق التظاهرات المناهضة له.

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;عناصر متطرفةquot; بـquot;محاولة اقتحام حدودنا وتهديد سكاننا ومواطنيناquot;.

واعلنت حال التأهب في صفوف القوات الاسرائيلية منذ ايام، ونشرت قوات على الحدود مع لبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة تحسبًا لتظاهرات مشابهة للتظاهرات، التي نظمت في 15 ايار/مايو الفائت، في ذكرى النكبة وتخللتها مواجهات دامية.

وكان مئات من المتظاهرين تمكنوا في 15 ايار/مايو من اجتياز السياج الحدودي بين اسرائيل وسوريا وتحديدًا في بلدة مجدل شمس، رغم نيران الجيش الاسرائيلي. واسفرت هذه المواجهات عن اربعة قتلى، فيما قتل ستة متظاهرين بالرصاص على الحدود مع لبنان.

انتقالاً إلى الضفة الغربية في الداخل الفلسطيني، فقد اشتبك مئات من الشبان الفلسطينيين مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين مدينتي رام الله والقدس.

وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان عشرة مصابين نقلوا الى مستشفيات رام الله، بعد اصابتهم بالرصاص المطاطي، الذي اطلقه الجنود الاسرائيليون، فيما اصيب عشرات المتظاهرين بحالات اختناق نتيجة تنشقهم الغاز المسيل للدموع.

واعتلى جنود اسرائيليون سطوح البنايات القريبة من منطقة المواجهات، واطلقوا كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع في اتجاه المتظاهرين. وفي قطاع غزة، اعتقلت شرطة حركة حماس عشرات الشبان الذين حاولوا الوصول الى معبر إيريز الفاصل بين غزة واسرائيل، بعد تظاهرة نظّمت في بيت حانون لاحياء ذكرى النكسة.

وافاد شهود ان مشادات بالايدي وقعت بين عناصر شرطة حماس والشبان الذين تمكنوا من اختراق الحواجز التي وضعتها حماس في الطريق المؤدية الى معبر ايريز.

وفي لبنان، أحيا اللاجئون الفلسطينيون الاحد الذكرى الـ44 للنكسة، وكان نشطاء لبنانيون وفلسطينيون يعتزمون القيام باحتجاج عند الحدود مع اسرائيل، الا ان الجيش اللبناني حظر القيام بأي تجمعات عند الحدود، خشية تكرار اعمال العنف التي جرت في الشهر الماضي في ذكرى النكبة، والتي ادت الى ستة قتلى.

وكانت اسرائيل احتلت خلال حرب 1967 سيناء، وأعادتها إلى مصر في العام 1982، اضافة الى هضبة الجولان السورية والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، الذي انسحبت منه القوات الاسرائيلية والمستوطنون في 2005.

واشنطن تبدي quot;قلقها البالغquot; للمواجهات في الجولان

اعلنت الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;قلقة للغايةquot; بعد اطلاق النار الاسرائيلي على متظاهرين فلسطينيين وسوريين حاولوا دخول الجولان السوري المحتل، ما اسفر عن 14 قتيلاً، داعية الاطراف الى ضبط النفس.

وقالت الخارجية الاميركية في بيان quot;اننا قلقون للغاية من الاحداث التي وقعت اليوم في هضبة الجولان والتي ادت الى قتلى وجرحىquot;.

واضاف البيان quot;ندعو كل الاطراف الى ضبط النفس. ينبغي تفادي اعمال استفزازية مماثلةquot;، مشددًا على ان quot;من حق اسرائيل، اسوة بكل الدول ذات السيادة، ان تدافع عن نفسهاquot;.

الجولان.. عائق رئيس أمام المفاوضات السورية الإسرائيلية

تكتسي هضبة الجولان السورية، التي تحتلها إسرائيل، والتي أطلق منها الجنود الإسرائيليون النار الأحد على متظاهرين آتين من سوريا، ما اسفر عن ستة قتلى وفق الاعلام السوري، اهمية استراتيجية بالنسبة الى الجانبين، خصوصًا لثروتها الكبيرة من المياه العذبة.

تطل هذه الهضبة على الجليل، وعلى بحيرة طبريةمن الجانب الاسرائيلي، كما تتحكم بالطريق المؤدية الى دمشق على الجانب السوري. ويكللها جبل حرمون، الذي يصل ارتفاعه الى 2224 مترًا، وقد اقام فيه الجيش الاسرائيلي محطة رادار.

وقد احتل الجيش الاسرائيلي الجولان السوري في التاسع من حزيران/يونيو 1967. واحتلت اسرائيل جيبًا اضافيًا في هضبة الجولان تبلغ مساحته حوالى 510 كيلومترات مربعة خلال حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973، ثم اعادته في 1974 مع جزء صغير من الاراضي التي احتلتها في 1967.

بموجب اتفاق فك الاشتباك في عام 1974، اقيمت منطقة عازلة منزوعة السلاح يحيط بها من كل جانب قطاع حيث الاسلحة محدودة. ومنذ ذلك الحين، تشرف قوة من الامم المتحدة لمراقبة فك الاشتباك على احترام الاتفاق.

وفي العام 1981، اعلنت اسرائيل ضم هضبة الجولان الى اراضيها، وتبلغ مساحتها حوالي 1200 كيلومتر مربع، وتحدّ ايضًا لبنان والاردن، لكن المجتمع الدولي لم يعترف مطلقًا بهذا الضم.

خلال حربي 1967 و1973، اضطر نحو 150 الف شخص، اي غالبية السكان السوريين في الهضبة الى مغادرة اراضيهم. ويبقى اليوم حوالى 18 الف سوري من الدروز تحت الاحتلال الاسرائيلي، ويرفضون جميعهم تقريبًا الحصول على الجنسية الاسرائيلية.

ومنذ العام 1967، استقر في الهضبة نحو 20 الف مستوطن اسرائيلي، موزعين اليوم على 33 مستوطنة يهودية ،غالبيتها زراعية. وبحسب السلطات الاسرائيلية في الجولان، فإن 21% من انتاج اسرائيل من الكرمة يأتي من هذه المنطقة، وكذلك 50% من انتاج المياه المعدنية و40% من لحوم البقر.

تزداد اهمية هضبة الجولان بالنسبة الى اسرائيل، لاسيما انها تواجه نقصًا مزمنًا في المياه، وكذلك بالنسبة إلى سوريا، خصوصًا مع نهر بانياس، الذي يغذي نهر الاردن. ونهر الحاصباني، الذي ينبع في لبنان، يمر في الجولان، قبل أن يصبّ في نهر الاردن، والامر سيان بالنسبة الى نهر دان.

وكانت مسألة المياه في اواسط الستينات احد الاسباب الرئيسة للخلاف الاسرائيلي السوري، الذي ادى الى حرب حزيران/يونيو 1967. وكانت دمشق اتهمت انذاك الدولة العبرية بتحويل منابع نهر الاردن لمصلحتها.

وقد تعثرت المفاوضات الاسرائيلية السورية، التي انطلقت في التسعينات كلها، بسبب مسالة هضبة الجولان، التي تطالب سوريا باستعادتها كاملة، حتى ضفاف بحيرة طبرية، خزان المياه العذبةالرئيس بالنسبة لاسرائيل.

وتم تعليق آخر مفاوضات السلام بين البلدين، التي جرت بوساطة تركية في عام 2008، عقب الهجوم الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة.