فيينا: دافع يوكيو امانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين عن قراره الكشف مؤخرا عن اعتقاده بان سوريا تبني مفاعلا نوويا سريا في موقع صحراوي ناء. وقال امانو خلال اجتماع مغلق لمجلس حكام الوكالة في جنيف quot;اتاحت الوكالة للحكومة السورية متسعا من الوقت للتعاون بشكل كامل فيما يتعلق بموقع دير الزور، غير ان سوريا لم تفعل ذلكquot;.

وقال امانو، وفق نسخة من حديثه تلقاها الصحافيون، quot;غير اننا تلقينا ما يكفي من معلومات لكي نخلص الى نتيجة، وقد رأيت انه من المناسب ابلاغ الدول الاعضاء بما خلصنا اليه عند هذه المرحلة اذ لم يكن من صالح اي جهة السماح لهذا الوضع بالاستمرار لاجل غير مسمىquot;.

وكان امانو قد قال في تقرير قوي اللهجة يتعلق بتحقيق الوكالة الذرية في المزاعم ضد سوريا، ان موقع دير الزور - الذي دمرته الطائرات الاسرائيلية في ايلول/سبتمبر 2007 - كان quot;على الارجحquot; مفاعلا نوويا سريا، وهو ما قالته الولايات المتحدة ايضا.

وطالما نفت دمشق تلك الاتهامات، ولكنها لم تقدم اي ادلة لدرئها، كما لم تسمح للوكالة الذرية بزيارة الموقع لايضاح الموقف. وقال امانو quot;انا مرتاح وواثق من سلامة ما خلصنا اليه واتطلع لمزيد من العمل مع سوريا لتسوية القضايا العالقة ذات الصلةquot;.