استبعد الكاتب السياسي الكويتي عبدالله النفيسي قبول المغرب الإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أنه من أنصار فكرة الكونفدرالية بين دول المجلس الست، وأنه من المروّجين لتلك الفكرة، معتبرًا أن من يرفض فكرة الكونفدرالية الخليجية يكون غبيًا أو جاهلاً.

إيلاف تحاور المفكر الكويتي المثير للجدل (2-1)
النفيسي:يا خليجيون التغيير قادم...فالتاريخ ليسquot;حفلة شايquot;

في الجزء الثاني والأخير من حواره مع quot;إيلافquot; تطرق الكاتب السياسي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي إلى مسألة انضمام المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا الى انه لا يعتقد أن المغرب ستقبل الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أنه من أنصار فكرة الكونفدرالية بيندول مجلس التعاون الخليجي الست، وأنه من المروجين لتلك الفكرة، معتبرًا أن من يرفض فكرة الكونفدرالية الخليجية quot;يكون واحدًا من اثنين إما غبي أو جاهلquot;.

وأشار النفيسي إلى أنه لا يميل الى فكر الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنهم يعتبرون قوة لا يمكن أن يتم قهرها وكبتها على الإطلاق. وفي ما يلي نص الحلقة الأخيرة من الحوار:

إيلاف: هل كانت الكويت مرشحة للانضمام إلى الاتحاد التساعي الذي سعى القادة الخليجيون إلى إنشائه في الستينات ليصبح الاتحاد العشاري؟

عبدالله النفيسي: نعم كلامك صحيح، كانت الكويت مرشحة لذلك، ولكن لم يكتب لها الانضمام. وأؤكد أن أي شكل من أشكال الوحدة والكونفدرالية بيننا، نحن دول الخليج، ستحقق فوائد عظيمة للشعوب والحكومات الخليجية، كما سيردع ذلك أي تهديد خارجي.

إيلاف: هل تتوقع أن تكون هناك بوادر لإنشاء مثل هذه الكونفدرالية الآن؟

عبدالله النفيسي: والله أنا قدمت أفضل ما لديّ في الترويج والتبشير لهذه الفكرة، واشعر ان هناك نية لذلك، خاصة من وزير خارجيتنا الكويتي ووزير خارجية البحرين.. اعيد واكرر أن خيار الكونفدرالية مهم جدًا جدًا جدًا لدول الخليج، وهو حل مقبول دوليًا ومحليًا، ويجلب فوائد كبيرة للغاية... أنا اعتقد أن من يرفض تلك الفكرة سيكون واحدًا من اثنين... إما غبي أو جاهل، لأنه لن يفهم دلالات هذه المطالبات.. وما يؤكد أهمية تلك التحالفات الكونفدرالية هو أن ألمانيا ذات الثقل الكبير في العالم تقول دائما إنها جزء من الاتحاد الأوروبي.. وفرنسا تقول إنها مضطرة لأن تتصالح مع ألمانيا، وأنها لا تستطيع أن تواجه التحديات بمفردها.. فما بالك بالبحرين والإمارات والكويت، هذه تحالفات إقليمية لابد منها.

ايلاف: هل تفاجئت بقرار مجلس التعاون الخليجي بضم المغرب والأردن؟

عبدالله النفيسي: تفاجأت كثيرًا، واستنكرت هذا القرار.

ايلاف: الغريب أن نتيجة الاستفتاءات التي أجرتها بعض الصحف المغربية على الرأي العام المغربي كانت رافضة هذا الانضمام، بالرغم من أننا توقعنا عكس ذلك؟

عبدالله النفيسي: طبعًا كان المغاربة هم الرافضون للانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لأن الشعب المغربي انتماؤه وولاؤه لمنطقة البحر المتوسط، وليس لمنطقة الخليج، كما إن المغاربة لديهم حياة سياسية ديمقراطية مزدهرة وقديمة وعريقة.. انني اعرف المغرب جيدًا، حتى العرش الملكي في المغرب يتصرف بذكاء شديد وخارق.. فالمغاربة لا يمكن ان يرضوا بهذه الهيكليات الكرتونية في الخليج، المغاربة متدربون في فرنسا، ولديهم واجهة مع أوروبا، ويرون أنفسهم أفضل من الخليج.

أنا شاركت عبدالرحمن اليوسفي في المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عام 1982 مع مجموعة من العرب، واطلعت من خلال اتصالي بهذا الرجل على الحياة في المغرب وسياسات المغرب، واتضح لي ان المغاربة متقدمون جدًا نتيجة لقرب موقعهم الجغرافي من الإرث الفرنسي.

وأريد ان أوضح ان الاستعمار الفرنسي الذي احتل المغرب يختلف عن الاستعمار البريطاني الذي احتل منطقة الخليج. حيث إن الاستعمار الفرنسي استعمار ثقافي يدمغ ثقافته هو في الدولة المستعمرة، ويدمر الثقافات الأصلية لتلك الدول، ويحل محلها، كما يعمل على إلحاق تلك الدول حضاريًا وتاريخيًا بفرنسا.

أما الاستعمار البريطاني فهو استعمار سياسي quot;يأخذ منك النفط ويتركك على حالكquot;. ولذلك لا أتوقع ان يقبل المغاربة بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي. أما عن فكرة انضمام الأردن الى دول المجلس فإنني لا أعتبر أن الاردن دولة، انما اعتبرها شركة أميركية للخدمات الأمنية، حيث يوجد في الأردن سجون تابعة للمخابرات المركزية الأميركية quot;سي آي ايهquot;، وهناك مراكز اعتقال وتعذيب تخضع مباشرة لـ quot;سي آي ايهquot;، كما إن ضباط وعملاء السي اي ايه يدخلون إلى الأردن ويخرجون منها بدون تأشيرات أو أية إجراءات رقابية، ولديهم كذلك مطارات خاصة وطائرات خاصة. الانجليز أنشأوا الأردن ارضاء للشريف حسين، حيث قالوا له quot;سنقطتع لك جزءًا من فلسطين ونعطيها لكquot;.

ايلاف: ماذا تعرف عن مقابلة الشريف لتشرشل عندما رغب الشريف في أن تكون له دولة ؟

عبدالله النفيسي: أنا ذهبت إلى مدينة اوكسفورد فى شارع بامبري رود، كانت هناك فيلا خاصة تجمع فيها كل الاوراق الخاصة بتشرشل، وأخذت تصريحًا لدخول هذه المكتبة، التي هي عبارة عن فيلا، فوجدت الكثير من الأوراق المهمة.. الأمر الغريب الذي اكتشفته من اطلاعي على مستندات تشرشل أنه كان يعيّن ويفصل من حكام العرب ما يشاء. انجلترا كانت تحكم منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدام القوة الناعمة على خلاف فرنسا. وكما جاء في الكتابالذي يحمل عنوان quot;القوه الناعمةquot;، فإن بريطانيا تستطيع أن نغزو العالم بالقوة الناعمة من خلال الثقافة والإعلام والبرغر وخطوط الأزياء والموضة بدلاً من الدخول في حروب طاحنة.

إيلاف: إلى من تميل أكثر.. الإخوان المسلمين أم السلفيين؟ وهل تعتقد أن الإخوان المسلمين يسعون الى السلطة؟

عبدالله النفيسي: لا أميل إلى الإخوان المسلمين، ولكنني أقول إن الإخوان لا يمكنك أن تكبتهم أو تقهرهم أو تنهي فكرهم على الإطلاق..لأن الفكر كلما قمعته كلما ازدهر. واعتقد أن الإخوان يغلبون المعيار السياسي على المعيار الشرعي، والسلفيين متمسكون بالمعيار الشرعي أكثر، كما إنهم أكثر أمانة في الانتماء الشرعي من الإخوان.. ولا أعتقد أن quot;الإخوان المسلمينquot; لديهم مشروع سلطة، ولكن يكمن نجاحهم في شعبيتهم الكبيرة وتنظيمهم القوي أكثر من السلفيين، فهم مثقفون، ولديهم قبول كبير في بعض الدول العربية، ومنها الجزائر والمغرب.

إيلاف: هل أنت ممنوع من دخول أي دولة خليجية أو عربية؟

عبدالله النفيسي: للأسف نعم، أنا ممنوع من دخول الإمارات، حيث دعتني وزارة الداخلية الإماراتية منذ عام ونصف عامتقريبًا الى ندوة حول علم القيادة وتطبيقاتها فى الخليج، وذهبت إلى أبوظبي، وتم استقبالي أنا وزوجتي غاية في الروعة، وتمت استضافتنا في قصر الإمارات.

وأتذكر أنني قلت في المحاضرة quot;أنه لدينا أزمة قيادة فى الخليج والجزيرة العربية، وهي أزمة الأسر الحاكمة، وأن الأوان قد آن حتى تعيد الأسر الحاكمة النظر في موضوعات عدة، ولابد وأن يعطوا للشعوب دورًا.. وضمن هذا الكلامذكرتأن المشكلة الرئيسة في الإمارات ستكون دبي.

وقلت إن ماليزيا كانت دولة واحدة، وكانت سنغافورة جزءًا من ماليزيا، ولكن عندما رغب الانجليز في الخروج من سنغافورة، قاموا بفتح الهجرة الصينية إلى سنغافورة، ولكن عندما تضخمت تلك الهجرة قال لهم الانجليز طالبوا الأمم المتحدة بحق تقرير المصير، فقامت الامم المتحدة بعمل استفتاء، وأيّدت الغالبية الصينية في سنغافورة الانفصال عن ماليزيا، وانفصلت وشكلت دولة جديدة عام 1965 اسمها سنغابور.

المقارنة هنا أن دبي أيضًا فتحت باب الهجرة على مصراعيه، فالآن توجد في دبي مئات الجنسيات من أوروبيين وأميركيين وفلبينيين وهنود وغيرهم، وهم يشكلون نسبة اكبر من العرب في دبي، وسوف يأتي وقت من الأوقات تطالب فيه هذه الفئات بحق تقرير المصير.. ثم تأتي الأمم المتحدة، وتقول لهم ماذا تريدون، يقولون نريد الانفصال عن الإمارات، ومن ثم يشكلون دولة وحدهم تسمى دولة دبي، يحكم فيها الأميركي والانجليزي والكوري والهندي.

بعدما ذكرت هذا الكلام، وقف أحد الحضور برتبة لواء، وقال لى اجلس.. فقلت له من أنت؟.. قال انا وكيل وزارة الداخلية.. قلت له quot;انا جاي من الكويت لكي استمر فى حديثي ..أنا مدعو من الكويتكي أتحدث برأي حرquot;.. ثم وقع شد وجذب بيني وبينه، فجلس، وأكملت الحديث. فقام مرة أخرى، وقال quot;هذا يرغب بالفتنةquot;.. فقلت له أنتم أهلي، وأنا أخشى على الامارات كلها.. لا توجد فتنة بين أبوظبي ودبيquot;. ولكن بعد المحاضرة أتى إليّ هذا الشخص، وطلب معرفة اسمي الرباعي، فأعطيته اسمي الخماسي، وقالى لي quot;سنضع اسمك في الحدود والمنافذquot;.

عبدالله النفيسي، من مواليد الكويت عام 1945، رئيس سابق لـ المؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع إسرائيل في دول الخليج، كاتب إسلامي شهير متخصص بالحوار والصراع بين الإسلام والغرب والعولمة والصراع مع إسرائيل.

يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من كلية تشرشل في جامعة كامبردج في بريطانيا عام 1972، بعدما حصل على الإجازة من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1967.

درس في جامعة الكويت بين عامي 1972 و1974 ثم في جامعة اكسترا البريطانية. أستاذ زائر في جامعات عدة،مثل معهد quot;هوفرquot; للعلوم السياسية في جامعة هارفارد، إضافة إلى جامعتي بكين وموسكو. دأب على طرح أفكاره كل ستة شهور في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة، يلخص فيه جملة آرائه حول قضايا العصر والأمة والمنطقة خلال الفترة.

اعتنق النفيسي العديد من الأفكار الأيديولوجية، منها الشيوعية، والماركسية وأخيراً الإسلامية. وكان ان التقى جهيمان العتيبي صاحب حادثة الحرم المكي الشريف عام 1979. وكانت جماعة جهيمان قد حاولت مساعدته للتوجه إلى مكة لأداء العمرة، حيث كان جواز سفره محجوزًا بسبب كتاب أصدره عن السياسة الكويتية، وكانت جماعة جهيمان تصدر نشراتها الدينية من إحدى المطابع الكويتية.