مقديشو: نجح القائد المفترض للقاعدة في شرق افريقيا فاضل عبد الله محمد الذي قتل الاربعاء في مقديشو بحسب مصادر متطابقة، في الفرار طوال عشر سنوات من ملاحقة الاميركيين واستمر في القتال الى جانب متمردي حركة الشباب الصومالية.

ولد فاضل عبدالله، الابن الاصغر لعائلة من ستة اولاد، في 25 اب/اغسطس 1972 في موروني بحسب تقرير لquot;مركز محاربة الارهابquot; التابع لاكاديمية وست بوينت العسكرية في الولايات المتحدة.

وعاش طفولة طبيعية، اذ يروي اقرباؤه انه كان يلعب كرة القدم ويهوى اظهار مهاراته في رياضة الكونغ فو واداء رقصة المغني الاميركي الراحل مايكل جاكسون الشهيرة quot;مون ووكquot;.

بدأ فاضل بدراسة القرآن منذ سن الرابعة، شأنه شأن باقي اطفال جزر القمر. الا انه رسم اولى خطواته نحو التشدد الاسلامي في سن السادسة عشرة بعد ان اصبح من اتباع الشيخ السلفي صديقي مبابندزا الذي ينادي بتعاليم متشددة بعيدة من الاسلام المعتدل في جزر القمر.

العام 1990، توجه الشاب الى باكستان حيث تخلى سريعا عن دراسة الطب للانضمام الى صفوف المقاتلين في افغانستان، بحسب quot;مركز محاربة الارهابquot;.

وتلقى حينها تدريبا ودروسا عقائدية مكثفة في مدرسة بيت الانصار الجهادية في مدينة بيشاور الباكستانية، وهي المدرسة الاسلامية الشهيرة التي اسسها اسامة بن لادن والداعية الفلسطيني الاصل عبد الله عزام والتي تحولت الى مركز لتخريج مقاتلي القاعدة.

والعام 1991، كتب فاضل في رسالة وجهها الى عائلته انه quot;انضمquot; الى القاعدة.

والعام 1993، شارك في اول quot;مهمةquot; له في الصومال حيث توجه مع مجموعة صغيرة من المقاتلين لتدريب الاسلاميين الذين يقاتلون قوات الامم المتحدة.

عاد لفترة وجيزة الى جزر القمر العام 1994، ثم استقر في كينيا. وبات يعيش متنقلا بين الخرطوم ونيروبي ومقديشو، مخصصا جل وقته لتحضير الاعتداءات التي استهدفت سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في تموز/يوليو العام 1998 والتي اسفرت عن سقوط 224 قتيلا.

وهو quot;لاعب اساسيquot; في العملية وقاد بنفسه سيارة البيك-اب التي قادت الشاحنة المحملة بالمتفجرات الى امام السفارة الاميركية في نيروبي. وبات فاضل يشغل quot;منصبا وسطيا داخل القاعدةquot; بحسب quot;مركز محاربة الارهابquot;.

وبين العامين 1999 و2001، انفقت القاعدة ملايين الدولارات في ليبيريا لتمويل حروبها. واصبح فاضل احدى الشخصيتين الرئيسيتين في هذه العملية، ليتحول الى الضيف شبه الدائم لدى الرئيس تشارلز تايلور.

والعام 2002، تسلم هذا القمري ادارة عمليات القاعدة لمنطقة شرق افريقيا باكملها.

ومن جزر لامو في شمال كينيا، خطط فاضل لهجمات مومباسا التي استهدفت اسرائيليين واسفرت عن سقوط 15 قتيلا في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2002.

وفي 8 كانون الثاني/يناير 2007، نجا من قصف اميركي ادى الى سقوط عشرات القتلى في جنوب الصومال. وبعد يومين، كاد الجيش الكيني يقضي عليه عند الحدود في غابة كيونغا.

وفي 2 اب/اغسطس 2008، نجا ايضا بصعوبة من غارة للشرطة في ماليندي شمال كينيا.

وكان لفاضل دور مؤثر داخل صفوف حركة الشباب الصوماليين وحامت شبهات قوية بتنظيمه التدريبات والتحضيرات للعمليات الانتحارية للحركة.

وهذا الهارب quot;الخبير في المعلوماتيةquot; كان quot;يحب ان يعتمر قبعة بيسبول ويرتدي ملابس مريحةquot; بحسب وصف السلطات الامركية التي رصدت جائزة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لاعتقاله.

ويأتي مقتله خلال تبادل لاطلاق النار عند حاجز عسكري، وهو حادث مألوف في مقديشو، ليتباين مع قدرته خلال سنوات طويلة على التخفي، اذ انه كان يستخدم نحو 12 اسما ويجيد خمس لغات، وبحسب اكاديمية ويست بوينت كان يقيم quot;روابط وثيقة مع الاوساط الاجرامية كافة في المنطقةquot;.

وهذا الرجل الذي تميز بقدرته على التنكر والذي اظهر quot;ذكاء لافتا وتدريبا ممتازاquot;، اعتبر quot;مركز محاربة الارهابquot; انه quot;احد اخطر الارهابيين الدوليين اليومquot;.