الكويت: طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاثنين الكويت بتجنيس حوالى 106 الاف شخص من عديمي الجنسية او البدون الذي يعيشون على ارضها منذ عقود من دون الحصول على الجنسية.

وذكر تقرير للمنظمة التي مقرها نيويورك ان البدون في الكويت يعيشون محرومين من حقوق مهمة في مجال العمل والتعليم.

وذكر التقرير الذي يستند الى مقابلات مع اشخاص من البدون ومع محامين وناشطين، ان عددا كبيرا من البدون ما يزالون quot;في موقع ضعف، من دون حماية، ويعيشون في الفقرquot; في هذا البلد الغني بالنفط الذي يعتبرهم quot;سكانا غير شرعيينquot; بحسب التقرير.

وبحسب المنظمة، ترفض الحكومة الكويتية تسجيل البدون في سجلات الدولة ومنحهم وثائق ولادة وزواج ووفاة، كما انهم لا يحصلون على التعليم مثل الكويتيين او على الوظائف في القطاع العام.

وكان البدون في الكويت نظموا تظاهرات في شباط/فبراير واذار/مارس للمطالبة بالجنسية، الا ان الشرطة فرقت تظاهراتهم بالقوة.

وقالت مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط ساره لي ويتسون ان quot;الحكومة ردت على تظاهرات سلمية بوعود بالاصلاح، الا ان المطلوب هو الاتجاه الى ما هو ابعد من ذلك ومعالجة المطالب المتعلقة بالجنسيةquot;.

وكانت الحكومة وعدت في اعقاب هذه المظاهرات بمنح البدون تقديمات جديدة بما في ذلك وثائق الولادة الزواج والوفاة اضافة الى التعليم المجاني والتوظيف في القطاع العام.

وقالت المنظمة quot;اذا احترمت الحكومة هذه التعهدات فان ذلك سيكون ايجابيا ... الا ان المطالب الاساسية تبقى من دون رد، اي الحصول على الجنسيةquot;.