باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء ان بلاده لم تفقد الامل بتنظيم مؤتمر سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين يسمح بتحريك المفاوضات، ويجنب اعترافًا احاديًا لدولة فلسطينية في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر.

وقال جوبيه امام الجمعية الوطنية quot;لم نفقد الامل بطرح هذه الفكرة وعقد اجتماع للرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) واجتماع للجهات المانحة في باريس (للفلسطينيين) لإطلاق عملية ستسمح لنا بتجنب مواجهة في ايلول/سبتمبر في الجمعية العامة للامم المتحدةquot;.

واضاف quot;لدينا فرصة صغيرة سنستغلها حتى النهايةquot;، مقرًّا بأنه لم يتلق بعد اي رد اسرائيلي على المشروع الفرنسي بعقد مؤتمر سلام في نهاية تموز/يوليو.

واوضح quot;انها الرسالة التي نقلتها الى الفلسطينيين والاسرائيليين على السواء. وخلافًا لما قيل على عجل هنا وهناك لم ترفض الرسالة. واعرب الفلسطينيون عن تأييدهم لاقتراحنا ويفكر ئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو في الموضوع و (وزيرة الخارجية الاميركية) هيلاري كلينتون ابدت استعدادها لان تواصل العمل في هذا الشانquot;.

وقال جوبيه ان quot;اساس المشكلة هو الخروج من الوضع القائمquot; مؤكدًا ان quot;فرنسا اليوم هي البلد الذي يجازف لتحريك المبادرة لدعوة الاسرائيليين والفلسطينيين مجددا الى طاولة المفاوضاتquot;.

واكد الفلسطينيون انهم سيطلبون الاعتراف بدولتهم في ايلول/سبتمبر خلال انعقاد الجميعة العامة السنوية للامم المتحدة في حال لم تتحرك عملية السلام بحلول هذا الموعد.