القاهرة: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب القاه في بداية الاحتفال باتفاق المصالحة بين فتح وحماس الاربعاء ان الفلسطينيين سيطوون quot;الى الابد صفحة الانقسام السوداءquot; التي قال انها الحقت quot;ابلغ الضررquot; بالشعب الفلسطيني.

وبدأ احتفال بالمصالحة بين فتح وحماس في مقر المخابرات العامة في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل بعد خلافات حول الترتيبات البروتوكولية ادت الى تأخر الاحتفال قرابة ساعة وربع عن موعده الاصلي.

وجلس عباس على المنصة في قاعة الاحتفال الى جوار وزير الخارجية المصري نبيل العربي ورئيس المخابرات المصرية مراد موافي بينما جلس مشعل في الصف الاول للقاعة الى جوار الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وفق المصدر نفسه.

وقال الرئيس الفلسطيني إنه يرفض التدخل في الشؤون الفلسطينية، مؤكدا ان quot;حماس جزء من شعبناquot; وquot;ليس من حق احد ان يقول لنا لماذا تفعلون هذا او ذاك (..) وأقول لنتانياهو انت يجب ان تختار بين الاستيطان والسلامquot;.

واكد عباس في كلمته ان اسرائيل quot;تتذرعquot; بالمصالحة الفلسطينية للتهرب من السلام. وافادت مصادر فلسطينية ان خلافات وقعت في اللحظة الاخيرة بسبب رفض فتح جلوس مشعل على المنصة الى جوار عباس باعتبار ان رئيس المكتب السياسي لحماس لا يشغل اي منصب رسمي. من جانبه، قال خالد مشعل إن حركته ستعمل لاقامة quot;دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على ارض الضفة والقطاع، عاصمتها القدس الشريف ودون تنازل عن شبر واحد او عن حق العودةquot;.

ورحب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بتوقيع اتفاقية المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة، معربا عن امله بالشروع الفوري بتنفيذ الاتفاق على الارض. وقال فياض للصحافيين، على هامش احتفال نقابة الصحافيين الفلسطينية باليوم العالمي للصحافة quot;هناك فرحة عارمة بتوقيع هذه الاتفاقية التي تعتبر الخطوة الاولى نحو المساهمة في اقامة الدولة الفلسطينيةquot;.

واضاف quot;لطالما انتظرنا هذه الخطوة في اعادة وحدة الوطن التي تشكل مكونا اساسيا من مكونات الجاهزية لاستكمال بناء الدولة الفلسطينيةquot;. وقال فياض quot;العالم كله شهد ان السلطة الفلسطينة تجاوزت مرحلة الجاهزية لبناء الدولة، والتوقيع على اتفاقية المصالحة خطوة في غاية الاهمية، وفي اسرع وقت من المهم الشروع في اتخاذ الاجراءات للبدء في تنفيذ الاتفاقية على الارض لان الدولة ستقوم واصبحت المصالحة في غاية الاهميةquot;.

تقرير سري إسرائيلي يعتبر المصالحة الفلسطينية ايجابية

هذا، وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية الاربعاء ان وزارة الخارجية الاسرائيلية ترى ان اتفاق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية المتنازعة يقدم فرصة ايجابية للدولة العبرية. وحصلت الصحيفة على وثيقة سرية من الوزارة تقول ان اتفاق المصالحة بين quot;اعداء الامسquot; من الممكن ان يقدم لاسرائيل quot;فرصة استراتيجية لخلق تغيير حقيقي في السياق الفلسطينيquot;.

واضافت الصحيفة ان التقرير يقول انه ينبغي على اسرائيل quot;ان تتبع نهجا بناءquot; يخلق معضلة بالنسبة لفلسطينيين. ويتناقض الموقف الوارد في الوثيقة مع موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته، ومن بينهم وزير الخارجية المتطرف افيغدور ليبرمان، بعد ان قام نتانياهو بتخيير عباس ما بين السلام مع اسرائيل او الوحدة مع حماس مما يضع دبلوماسيي الوزارة في خلاف مع الحكومة.

واعلنت اسرائيل في وقت سابق انها لن تجري محادثات مع حركة حماس التي لا تعترف باسرائيل ولا تنبذ العنف. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولي وزارة الخارجية للحصول على تعليق حول الموضوع.