قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن حميد فاضلي المسؤول عن المنظمة الفضائية الإيرانية في تصريحات بثها التلفزيون على موقعه الالكتروني ان إيران سترسل قردا الى الفضاء في آب/اغسطس المقبل. وقال فاضلي غداة وضع القمر الصناعي رصد-1 في المدار quot;حسب الخطة سيرسل الصاروخ كافوشغار-5 خلال شهر مرداد (23 تموز/يوليو الى 22 آب/اغسطس) مع كبسولة تبلغ زنتها 285 كلغ وعلى متنها قرد على ارتفاع 120 كلمquot;.

وكشف الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في شباط/فبراير الماضي عن كبسولة فضائية قادرة على نقل قرد الى الفضاء. وقال فاضلي في تلك الفترة ان quot;ارسال هذه الكبسولة الى المدار هو المرحلة الاولى التي تؤدي الى ارسال رجل الى الفضاءquot;.

وفي شباط/فبراير 2010، ارسلت إيران للمرة الاولى حيوانات الى الفضاء -- جرذ وسلحفاة وديدان -- على متن الصاروخ كافوشغار-3. واطلقت إيران بنجاح الاربعاء في الفضاء القمر الصناعي رصد-1 الذي وضع على بعد 260 كلم من الارض، وفق ما نقلت الاربعاء قناة العالم الإيرانية التلفزيونية الناطقة بالعربية.

وذكر التلفزيون الإيراني ان رصد-1 يقوم بخمس عشرة دورة حول الارض كل 24 ساعة ومدة بقائه على قيد الحياة هي شهران. وهو قادر على التقاط صور للارض ترسل الى اربع محطات مختلفة وتتسم بدقة يبلغ مداها 150 مترا. وقد بنت قمر رصد الصناعي للمراقبة جامعة مالك اشتر في طهران التابعة للحرس الثوري، الجيش العقائدي للنظام.

وكان من المقرر اطلاقه في آب/اغسطس 2010 لكنه ارجىء. وكانت إيران اطلقت اول قمر صناعي يسمى اوميد في شباط/فبراير 2009. واستخدم الصاروخ سفير لاطلاقه. واعلن فاضلي ايضا اطلاق القمر الصناعي فجر في تشرين الاول/اكتوبر، مشيرا الى ان مدة بقائه على قيد الحياة تبلغ سنة ونصف. وسيوضع على ارتفاع 400 كلم ويستطيع ارسال صور تتسم بدقة تبلغ مداها 100 متر عن الارض.

وتثير السياسة الفضائية لإيران قلق البلدان الغربية التي تتخوف من ان تستخدم إيران خبراتها لاطلاق صواريخ من اجل زيادة قدراتها البالستية في المجال العسكري. وعلى رغم النفي الإيراني، تشتبه البلدان الغربية بان إيران تسعى لحيازة سلاح نووي وصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية مسافات بعيدة.