اوتاوا: اعلنت وزارة الخارجية الكندية الجمعة ان وزير الخارجية جون بيرد سيزور قريبا بنغازي، معقل الثوار الليبيين في شرق البلاد، للقاء مسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار.

ولم تحدد الوزارة موعدا للزيارة المرتقبة وذلك لدواع امنية، كما قالت.

وكانت اوتاوا اعترفت الثلاثاء بالمجلس الوطني الانتقالي quot;الممثل الشرعيquot; للشعب الليبي، لتحذو بذلك حذو 13 دولة اعترفت حتى الان بالمجلس الوطني الانتقالي هي فرنسا وقطر وبريطانيا وايطاليا وغامبيا ومالطا والاردن والسنغال واسبانيا واستراليا والولايات المتحدة والمانيا ودولة الامارات.

والخميس التقى بيرد ممثلا عن المجلس الوطني الانتقالي هو سفيان مجور. وبحسب وسائل اعلام كندية، فقد تناول اللقاء خصوصا امكانية رفع السلطات الكندية التجميد المفروض على الاموال التابعة للنظام الليبي لديها وقدرها 2,3 مليار دولار كندي ووضعها في تصرف المجلس الوطني الانتقالي.

ونقلت صحيفة غلوب اند ميل عن بيرد قوله quot;لقد تم تجميد مبلغ كبير (...) نريد ان نكون قادرين على رفع التجميد عن هذه الاموال في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار لا يعود الى كندا الا بجزء صغير منه، الجزء الاكبر يعود الى مجلس الامن الدوليquot; الذي فرض عقوبات على نظام معمر القذافي شملت تجميد امواله في الخارج.

ولم يتسن لمساعدي الوزير تأكيد خبر لقائه مجور.

ومن جهتهم، اقر النواب الكنديون الثلاثاء تمديد ثلاثة اشهر العمليات العسكرية الكندية داخل مهمة الحلف الاطلسي في ليبيا التي تشهد مواجهات بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي.