بنغازي: وصل السناتور الاميركي جون ماكين صباح الجمعة الى بنغازي، في زيارة الى معقل الثوار في شرق ليبيا. وافاد المصدر ان المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية في 2008 وصل الى وسط مدينة بنغازي في موكب مؤلف من سيارتي جيب سوداوين وكان في استقبالة حوالى خمسين شخصا يهتفون quot;ليبيا حرة والقذافي بره، شكرا اميركا، شكرا اوباما!quot;.

ومن المقرر ان يلتقي ماكين خلال النهار مسؤولي المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار لتمثيلهم وادارة شؤونهم ومقره بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي. وماكين هو ارفع شخصية اميركية تزور الاراضي التي يسيطر عليها المتمردون في ليبيا منذ بداية التمرد منتصف شباط/فبراير.

ودعا ماكين، وهو احد اهم مؤيدي العمليات العسكرية في ليبيا في الكونغرس الاميركي، في 13 نيسان/ابريل الى مشاركة الولايات المتحدة من جديد عسكريا في التحالف الدولي، مؤكدا ان الحلف لا يملك القوة الضاربة اللازمة.

واعلنت واشنطن الخميس انها سترسل طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ، للمشاركة في الحملة العسكرية في ليبيا. وعند وصوله الى بنغازي، حيا هذا المحارب السابق في حرب فيتنام الحشد الذي تجمع امام قصر العدل في المدينة، حيث مقر المجلس الوطني الانتقالي.

وقد غادر المكان بعد حوالى عشر دقائق بدون ان يدلي بأي تصريح. وقال فيروز ناس (47 عاما) وهو مدرس جاء للترحيب بماكين quot;انها لحظة عظيمة لنا لان الاميركيين من كل الاتجاهات يقفون مع الليبيينquot;. وقال مقاتل وصل للتو من جبهة البريقة (شرق) يدعى مصطفى عوض ماضي quot;نريد مزيدا من الطائرات بدون طيارquot;.