رام الله: أعلن رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية سلام فياض انه quot;لا يمكن أن أكون حجر عثرة أو عقبة، أو مفروض على أحد في أي حكومة مقبلةquot;، على حد تعبيره وذلك في إشارة إلى إصرار حركة (حماس) على رفضه لقيادة الحكومة المهنية التي ستشكل بناء على اتفاق المصالحة الوطنية.

ورأى فياض في لقاء مع الصحافيين في مكتبه في رام الله مساء الثلاثاء، أن قرار اختيار رئيس الوزراء المقبل هو quot;قرار توافقي وعلى الفصائل التوافق على الحكومة في أسرع وقت ممكن لأن تأخيرها ليس في مصلحة شعبناquot;.

وقال quot;لا أفرض نفسي على أحد، ولا يجب على أحد أن يعتقد أنني مفروض عليه، لأن هذه الأقوال والافتراضات هي إساءة إلى الشعب الفلسطيني، ولدينا مشروع وطني علينا العمل من أجله والسعي إلى تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام تمهيدًا للاستحقاقات الدولية الخاصة بشعبنا ودولتهquot;.

واضاف فياض quot;يوجد الكثير من أبناء شعبنا القادرين على إدارة الحكومة المقبلة، ويوجد لدى شعبنا الكثير من الطاقات والقدرات ولست أنا الوحيد القادر على القيادةquot;، واشار الى انه سيكون اول المهنئين لمن يتولى الحكومة المقبلة.

وتقول مصادر فلسطينية مطلعة لوكالة quot;آكيquot; الايطالية للانباء ان اعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمسكه بفياض رئيسا للوزراء حدى بفياض للتراجع عن اتخاذ موقف برفض اي تكليف بتشكيل الحكومة.

في هذا الصدد فقد اثنى فياض على موقف عباس منه، مشددا على أنه لن يتأخر عن تنفيذ واجبه الوطني في حال توافقت الفصائل على اختياره. وتحدث فياض بأسف بشأن ما قال إنها quot;إساءاتquot; وجهت له في الاسابيع الاخيرة.