قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سحب الأمن العام اللبناني رخصة عرض فيلم إيرانيّ يحمل عنوان quot;الأيام الخضرquot;، ويتناول التظاهرات التي رافقت الانتخابات الرئاسية في إيران عام 2009. وفيما اعتبر سفير طهران لدى لبنان عرض الفيلم quot;تعديًا على السيادة الإيرانيّةquot;، لمّحت تقارير إعلامية إلى إمكانية تورط حزب الله في الرقابة بحكم quot;سيطرته على الأمن العامquot;.


معلقة إشهاريّة لفيلم quot;الأيام الخضرquot; الإيرانيّ الذي تمّ منع عرضه في لبنان

بيروت: منعت السلطات اللبنانية عرض فيلم quot;الأيام الخضرquot; للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف، الذي يتناول التظاهرات الاحتجاجية على نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران عام 2009، على ما أفاد منظمو العرض الثلاثاء.

وقالت مديرة مهرجان بيروت الدولي للسينما كوليت نوفل لوكالة فرانس برس الثلاثاء quot;تلقينا اتصالاً أمس (الاثنين) من جهاز الأمن العام اللبناني لإبلاغنا بسحب رخصة عرض الفيلمquot;.

وكان عرض الفيلم مقررًا في quot;مهرجان الأفلام الممنوعةquot; بين 22 و26 حزيران/يونيو.

وأضافت quot;عندما سألناهم عن سبب المنع، قالوا القرار ليس قرارنا، وإنما نحن ننفذ الأوامرquot;. وتابعت نوفل quot;لم نشأ أن نراجع أحدًا في الموضوع لأن حرية التعبير برأينا لا تحتاج وساطةquot;.

وقال مصدر رافق هذا الملف في الحكومة اللبنانية السابقة لفرانس برس، طالبًا عدم الافصاح عن اسمه، إن quot;السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي أبلغ مسؤولين لبنانيين أن عرض هذا الفيلم يعتبر تعديًا على السيادة الإيرانية، طالبًا منع عرضهquot;. ولم يتسن الحصول على تعليق في الحال من السفارة الايرانية في بيروت.

ولمحت تقارير إعلامية لبنانية إلى امكانية تورط حزب الله في المنع، وذكرت بعض تلك التقارير أنّه quot;استمرارًا للنهج المتبع بسبب سيطرة حزب الله على كل عمليات الأمن العام اللبناني وقراراته، أعلنت مديرة quot;مهرجان بيروت الدولي للسينماquot; كوليت نوفل أنها تبلغت صباح الاثنين من الأمن العام اللبناني إلغاء الترخيص بعرض فيلم quot;الأيام الخضرquot; (Green Days) للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف، الذي كان من المقرر عرضه ضمن أحد خمسة أفلام ستعرض ضمن quot;مهرجان الأفلام الممنوعةquot; بين 22 حزيران الجاري و26 منه في سينما quot;بلانيت أبراجquot;.

وكان فيلم quot;الايام الخضرquot; أرجئ عرضه في شهر تشرين الأول/اكتوبر الماضي بطلب من دوائر الرقابة، وذلك بسبب تزامن عرضه آنذاك مع زيارة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان.

ويتناول quot;غرين دايزquot; التظاهرات التي رافقت الانتخابات الرئاسية في إيران العام 2009، ويظهر مشاهد حقيقية منها، ويروي قصة آية، وهي شابة تعاني حالة يأس، وتشكك بالرغبة في التغيير التي تحرك مواطنيها، وتقرر الذهاب لملاقاتهم في شوارع طهران وإجراء حوار معهم.

واثر اعادة انتخاب احمدي نجاد، التي تقول المعارضة الايرانية ان عمليات تزوير كبيرة تخللتها، نظمت طوال اشهر تظاهرات احتجاجية في انحاء ايران كافة. وانتهت التظاهرات نتيجة حملة قمع أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص واعتقال الالاف.

وهانا مخملباف (22 عامًا) هي ابنة المخرج محسن مخملباف وشقيقة المخرجة سميرة مخملباف، وقد نالت عام 2008 جائزة quot;الأسد الكريستالquot; في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمها quot;الدفترquot;.

إلى جانب quot;الايام الخضرquot;، يتضمن برنامج المهرجان أربعة افلام هي اللبناني quot;شو صارquot;، والإيطاليان quot;كونفورتينوquot; وquot;غوستانزا دا ليبيانوquot;، والفرنسي quot;لو شان دي مارييهquot;.