كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء عن وجود حوالي 50 مهرجان رئيسي و130 فعالية يشهدها صيف المملكة هذا العام.


شعار الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية

الرياض:
كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء عن وجود حوالي 50 مهرجان رئيسي و130 فعالية يشهدها صيف المملكة هذا العام مبينا أن هذا الرقم quot;قياسيquot; لافتا إلى فرصة تاريخية لتطوير المنتجات السياحية.
وأشار إلى أن اتفاقية التعاون بين هيئة السياحة ومدينة المعرفة الاقتصادية تأتي تتويجاً لعلاقة الهيئة مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص وبهدف تحقيق أهداف وتوجهات الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية في المملكة.
ونوه الأمير سلطان إلى أهمية هذه الاتفاقية في دعم الأنشطة والبرامج المتعلقة بالسياحة والآثار والثقافة ومجالات الاستثمار السياحي والتسويق، تمشياً مع الهدف الرئيس للمشروع شركة مدينة المعرفة الاقتصادية لإنشاءبيئة محفزة للصناعات المعرفية التي تركز على الاستفادة من قطاع الخدمات وبخاصة السياحة وضيافة الزوار.
وأضاف الأمير سلطان: quot;نحن متفقين جميعاً على كل ما يهم المدينة المنورة هذا البلد، مدينة المعرفة مشروع برعاية الملك عبدالله وهو مشروع رائد ومميز بكل المقاييس، ونحن نعمل الآن متضامنين في المراحل النهائية على تطوير عدد من المسارات المتعلقة بالسياحة والتراث والمتاحف مع المدينة تشمل مواقع دور القران الكريم ومتحف المدينة المنورة في حرم مدينة المعرفة وأيضاً منظومة كبيرة من المواضيع والتفاهم على تطوير وتصنيف الفنادق التي تنشئ في المدينة بالإضافة إلى أننا متضامنين بصورة كاملة فيما يخص قطاع السياحة والآثار والتراث في هذه المدينةquot;.
وحول برامج الهيئة واستعداداتها للصيف، أوضح الأمير سلطان أن موسم الصيف يشهد انتعاش كبير، والهيئة لا بد لها من استثمار الفرص على عدة أبعاد بالنسبة للبرامج والفعاليات الذي يعمل عليها أكثر هم أمراء المناطق، وكانت الخطة أساساً أن السياحة تدار وتخطط وتنطلق من المناطقquot;.
وأكد على أهمية خروج صندوق لتنمية المشاريع السياحية قائلا الآن يرى الجميع أن القطاع السياحي هو أهم ثلاثة قطاعات موردة لفرص العمل، لذلك فتدخل الدولة أمر مهم جداً في هذه المرحلة، وهو ضرورة حتمية لقطاع اقتصادي يهم المواطنquot;، وألمح أن السياحة لا تهم هيئة السياحة فقط، بل السياحة تهم المواطن أولاً.
واستطرد الأمير سلطان في حديثه: quot;السياحة تهم المواطن ونحن في هيئة السياحة مواطنين قبل أن نكون مسئولين، المواطن اليوم يريد وله الحق في ذلك أن يكون سائح في بلده وأن يتنقل في جوانبها، وحقيقة أنا متعتي الحقيقية السياحة الداخلية ولولا ارتباطات أسرية وضغوط البعد عن المكان ومنها العملية، حيث أن متعتي وجمالي حياتي في وطني، ولن لا بد من توفر خدمات حتى يستقر المواطنquot;.
وشدد على أهمية النهوض بقطاع السياحة كقطاع اقتصادي رئيسي في المملكة، مشيراً إلى أن الموضوع تحت نظر الدولة، قائلا:quot; السياحة المحلية تمر بمنعطف تاريخي وخصوصا في موسم الصيف الحالي لأن هناك قبول واسع من المواطنين، والسائح السعودي أصبح سائح محترف بعرف ماذا يريد وما هي الخدمات التي يطلبها ولا بد أن يقابلها خدماتquot;.
ونوه الأمير سلطان: quot;لا يعقل أن نتساهل في خروج الاستثمارات الكبيرة والمليارات خارج المملكة ونكتفي بالفرجة عليها ونحن لدينا فرصة تاريخية لتطوير المنتجات السياحية وتوطين هذه الأموال وهذا الأمر لا يمكن أن نقبله ونرضى عنه أبداً وهذه هي مسئولية وتوجه الدولة في أن تكون حاضرة في مواجهة هذا التحدي وتوطين المليارات والسياح وهذه ليست قضية هيئة السياحة فقط بل هي قضية الدولةquot;.