جدة :يجري غداً فيمدينة جدة مزاد لبيع 50 حاوية من مشتقات البترول، التي ضبطتها مصلحة الجمارك قبل تهريبها إلى الخارج.
ووفقا لمصادر جمركية سيتم غدا إقامة المزاد لبيع المشتقات البترولية، التي تتضمن ديزل, أسفلت, زيوت مستعملة, في العاشرة صباحا في ساحة مزاد المتروكات في ميناء جدة الإسلامي.
ودعت الجمارك السعوديةتجارا مختصين في المشتقات البترولية للدخول في المزاد دون توضيح الكميات المعروضة للبيع قبل الدخول في المزاد.

وكشفت مصادر جمركية أن الكميات المعروضة تبلغ أكثر من 50 حاوية ضبط بداخلها كميات من الأسفلت, ديزل, خلطت بزيوت مستعملة للتمويه في محاولة لتهريبها إلى خارج المملكة العربية السعودية، حيث تباع سلعتي (الديزل, الأسفلت) في الداخل مدعومة بأسعار تشجيعية.
وتعد هذه الضبطية الرابعة خلال هذا العام التي تمكن جمرك ميناء جدة الإسلامي من إحباط تهريبها, وضبط كميات كبيرة من المنتجات البترولية قبل محاولة تهريبها إلى الخارج بتصاريح مصنفة ضمن المواد المسموح بتصديرها إلى الخارج.
ويأتي ضبط المواد البترولية بعد مراقبة مصلحة الجمارك عددا من المؤسسات المحلية أثناء محاولة تصدير منتجات بترولية عبر ميناء جدة الإسلامي, أو ميناء ينبع بطرق غير مشروعة, من خلال التلاعب وتقديم تصاريح أصناف مسموح بتصديرها, رغم أن المواد المعدة للتصدير تحتوي على منتجات بترولية, لا يسمح بتصديرها.

وأكدت المصادر أنه تم إخضاع عديد من الشحنات المعدة للتصدير للتحاليل, وظهرت نتائج التحاليل مخالفة لما تم تقديمه من تصاريح, مشيرة إلى أن نتائج التحاليل كشفت عن احتوائها على منتجات بترولية, ومخالفتها للأنظمة والقوانين.
وأوضحت المصادر أنه تم حجز المواد البترولية المضبوطة, بعد ظهور النتائج, وسيتم بيعها في مزاد علني على ذمة القضايا إلى حين البت في تلك القضايا.

وقالت ''ليس بالضرورة إدانة جميع المؤسسات في تلك القضايا, حتى البت والانتهاء من النظر في تلك القضايا''.