الرباط: اعلن مسؤول مغربي كبير الجمعة ان المغرب يتجه تدريجيا الى الغاء عقوبة الاعدام مشددا على ان اقرار مشروع التعديل الدستوري خلال الاستفتاء العام المقرر في الاول من تموز/يوليو سيسرع هذا الامر لان الدستور الجديد المقترح يكرس الحق في الحياة.

وقال مدير مديرية الشؤون الجنائية والعفو في وزارة العدل المغربية محمد عبد النبوي ان quot;المغرب يتجه تدريجيا نحو الغاء عقوبة الاعدامquot;.

واضاف المسؤول عن اهم مديرية في وزارة العدل quot;اذا اقر في الاول من تموز/يوليو مشروع المراجعة الدستورية الذي يكرس للمرة الاولى +الحق في الحياة+ فان هذا الامر سيسرع عملية الغاء عقوبة الاعدامquot;.

وتابع quot;انا شخصيا مع الغاء عقوبة الاعدامquot;.

وادلى عبد النبوي بتصريحه هذا في الرباط على هامش ملتقى quot;الائتلاف الدولي ضد عقوبة الاعدامquot; الذي عقد للمرة الاولى في مدينة عربية.

واوضح المسؤول المغربي ان في المملكة 103 محكومين بالاعدام بينهم امرأتان، ينتظرون في quot;رواق الموتquot;، مؤكدا ان هذه الارقام هي quot;الارقام الرسمية الاخيرةquot;.

وشارك في الملتقى خصوصا رئيس الائتلاف الدولي ضد عقوبة الاعدام فيدريكو مايور زاراغوزا وسفير الاتحاد الاوروبي في المغرب اينيكو لاندابورو وعبد الرحيم الجامعي من والائتلاف المغربي من اجل الغاء عقوبة الاعدام.