قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني ان لجنة مشتركة تشكلت بمشاركة ايران والعراق والصليب الاحمر لاغلاق معسكر اشرف قرب بغداد حيث يقيم نحو 3400 عنصر من مجاهدي خلق، اكبر الحركات الايرانية المسلحة المعارضة.
واعلن طالباني على هامش مؤتمر حول الارهاب افتتح صباح السبت في طهران على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;هذا المعسكر سيغلق بحلول نهاية السنة ولذلك تشكلت لجنة ثلاثية من العراق وايران واللجنة الدولية للصليب الاحمر لاتخاذ القرارات اللازمة لاغلاق معسكر هذه المجموعة الارهابيةquot;.

واستقر مجاهدو خلق الايرانيون في العراق خلال الحرب بين البلدين (1980-1988) بدعم من نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لشن هجمات على ايران.
ولكن بعد سقوط صدام حسين في 2003 نزعت القوات الاميركية اسلحتهم.

وفي الثامن من نيسان/ابريل اسفر هجوم شنته القوات العراقية على معسكر اشرف عن سقوط 36 قتيلا و300 جريح كما افاد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية، الواجهة السياسية لمجاهدي خلق.
واقترح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي الثلاثاء في طهران تشكيل لجنة ثلاثية quot;لتسوية مسالة معسكر اشرفquot;.

وفي اليوم التالي دان المجلس الوطني للمقاومة الايرانية المشروع quot;بشدةquot; مؤكدا ان افساح المجال امام تدخل النظام الايراني quot;في قضية معسكر اشرف خط احمر لا يجب تجاوزهquot;. ودعا اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى quot;عدم فقدان شرعيتها بالمشاركة في هذه الخطة القمعيةquot;.