موسكو: ادانت محكمة عسكرية في موسكو الاثنين غيابيا الجاسوس البارز السابق الكسندر بورتييف بتهمة الكشف عن خلية quot;نائمةquot; من عشرة جواسيس طردوا من الولايات المتحدة العام الماضي.

وادين بورتييف بالخيانة والتهرب من الخدمة، حسبما قالت وكالات الانباء الروسية.

وكان الادعاء قد طالب بالحكم بالسجن 25 عاما على بورتييف الذي يعتقد انه في الولايات المتحدة بعدما تردد عن فراره من روسيا قبل ايام من الكشف عن الجواسيس في الولايات المتحدة.

ولم تتوفر معلومات على الفور عن الحكم الذي ستصدره المحكمة ومتى يتوقع صدوره.

ويقول المحللون الامنيون ان رصد تلك الخلية وجه ضربة قوية للمساعي الاستخبارية الروسية في الخارج وكشف عن نقاط ضعف في برنامج المراقبة الروسي في الولايات المتحدة وهو البرنامج الذي تتفاخر به موسكو منذ الحقبة السوفييتية.

وقالت وكالات الانباء الروسية ان بورتييف تولى حتى العام الماضي منصب نائب رئيس القسم المعني بالولايات المتحدة في المديرية اس -- وهي مديرية عمليات سرية تعنى بزرع خلايا نائمة في البلدان الاجنبية بحيث لا يمكن التفرقة بين عناصرها والسكان المحليين.

وبدأت الجلسات المغلقة للمحاكمة الشهر الماضي حيث عينت المحكمة محاميا من جانبها للدفاع عن بورتييف في غيابه.

وكان الكشف عن الجواسيس الصيف الماضي -- والذين كان بينهم انا تشابمان التي اوردت عنها وسائل الاعلام الكثير من التقارير المثيرة وغيرها من الذين شغلوا وظائف في مناطق بالساحل الشرقي بالولايات المتحدة -- قد حدا ببعض المسؤولين الاستخباريين الى الاقرار بان برنامج التجسس على الولايات المتحدة تعرض لضربة قاصمة.

وقد ظهر رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، وهو جاسوس سابق، على شاشات التلفزيون الروسي في كانون الاول/ديسمبر ليصف العميل المزدوج بquot;الخنزيرquot; الذي quot;سيندم الف مرة على فعلتهquot;.

وكانت واشنطن اعلنت اعتقال الروس العشرة بعد ايام فقط من زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى الولايات المتحدة في حزيران/يونيو الماضي وبادلتهم بعد ذلك باربعة روس ادينوا بالتجسس لصالح الغرب.

وكان بوتين بنفسه في استقبال الجواسيس الروس فور عودتهم الى روسيا وقد تمكن العديد منهم بعد ذلك من البدء بمشروعات مربحة.