قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بانكوك: اعتبرت المعارضة البارزة اونغ سان سو تشي التي تستعد للقيام باول جولة داخل بورما منذ الافراج عنها، quot;الربيع العربيquot; مصدر quot;الهامquot; للشعب البورمي مؤكدة quot;اعجابهاquot; بالثورة المصرية.
وقالت الحائزة جائزة نوبل للسلام في رسالة تبثها الثلاثاء اذاعة بي.بي.سي البريطانية quot;اننا في بورما معجبون بالثورة السريعة والمسالمة في مصرquot;.

وتساءلت quot;لماذا يلهم الربيع العربي البورميين؟ لاننا عشناه بانفسناquot; كما جاء في ترجمة نشرتها صحيفة تايمز في لندن.
وقد قمع النظام العسكري البورمي التظاهرات الداعية الى الديمقراطية في بورما بشدة في 1988 و2007.

واضافت سو تشي ان quot;التطلع الانساني الى الحرية عبر العالم وصل الينا من الاحداث الاخيرة في الشرق الاوسط، ان البورميين ايضا متحمسون لتلك الاحداث شانهم شان الشعوب الاخرىquot;.
وقد افرج عن سو تشي في تشرين الثاني/نوفمبر بعد قضائها سبع سنوات قيد الاقامة الجبرية وذلك غداة انتخابات مطعون في شرعيتها.

وبعد ذلك انحل المجلس العسكري ونقلت صلاحياته في اذار/مارس الى رئيس مدني جديد الجنرال السابق ثين شين، واثارت تلك التطورات بعض الامل رغم ان العسكر ابقوا هيمنتهم على المؤسسات الجديدة.
وقد اعلنت سو تشي مؤخرا انها تريد القيام بجولة داخل البلاد رغم حل حزبها، الرابطة الوطنية الديمقراطية، لكن لم يكشف بعد عن تفاصيل هذه الجولة.

وقد قامت الحائزة جائزة نوبل في السابق بجولات صعبة.
وفي 2003 اعتدي على طاقمها الذي سقط في كمين نصبه على ما يبدو النظام العسكري الذي كان متخوفا من شعبية هذه الزعيمة التي فازت بفارق كبير في انتخابات 1990 دون ان يسمح لها لتولي السلطة.