بيروت: دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الجمعة الى عقد جلسة عامة للمجلس اعتبارا من الثلاثاء المقبل لمناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي والتصويت على الثقة، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام.

وافادت الوكالة ان بري دعا الى quot;جلسة عامة في العاشرة والنصف (7,30 ت غ) من قبل ظهر ايام الثلثاء والاربعاء والخميس في الخامس والسادس والسابع من تموز/يوليو الحالي، وكذلك مساء الايام نفسها، لمناقشة البيان الوزاري والاقتراع على الثقة للحكومةquot;.

وكانت الحكومة اقرت بيانها الوزاري الخميس وابرز المواد الخلافية فيه ما يتعلق بالمحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. فقد اسقطت الحكومة من فقرة المحكمة عبارة quot;التزام التعاونquot; التي كانت موجودة في بيان الحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري.

ونص البيان الوزاري على ان الحكومة quot;ستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت مبدئيا لاحقاق الحق والعدالة وبعيدا عن اي تسييس او انتقام وبما لا ينعكس سلبا على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الاهليquot;.

واعتبرت قوى 14 آذار المعارضة وابرز اركانها سعد الحريري، ان الفقرة quot;ملتبسة ومرفوضة ولن تجدي نفعا في التحايل على المحكمة وعلى المجتمع الدوليquot;.

وطالبت الدولة بالتزام تنفيذ مطالب المحكمة الخاصة بلبنان التي سلمت السلطات اللبنانية الخميس القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الحريري متضمنا اربع مذكرات توقيف في حق اشخاص ينتمون الى حزب الله. وتضم الحكومة اكثرية من حزب الله وحلفائه.