رئيس الوزراء التونسي قائد السبسي

تونس:اجرى الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع الجمعة تعديلا وزاريا جزئيا على الحكومة الانتقالية استحدث بموجبه وزارات ومناصب وزارية وضم الى الحكومة ستة وزراء جدد، كما افادت وكالة الانباء الرسمية.
وقالت الوكالة ان التعديل، الذي تم باقتراح من رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي، قضى بتقسيم وزارة النقل والتجهيز الى وزارتين، وقد عين على رأس الاولى سالم الميلادي، المدير العام السابق للمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية، فيما عين على رأس وزارة التجهيز محمد رضا فارس، وهو مهندس كان مكلفا بمهمة في 2010 في ديوان وزير التجهيز والاسكان والهيئة الترابية في حكومة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

كما شمل التعديل الوزاري تعيين وزير معتمد لدى وزير الداخلية مكلف بالاصلاحات هو المحامي الازهر العكرمي، عضو quot;الهيئة العليا للاصلاح السياسيquot; المكلفة الاعداد للانتخابات المقبلة.
وبموجب التعديل بات هناك وزيران معتمدين لدى رئيس الوزراء بدلا من وزير واحد. وقد عين في هذا المنصب المستحدث المحامي المستقل والمرموق رضا بالحاج، في حين احتفظ الحقوقي والاستاذ الجامعي سابقا رافع ابن عاشور بمنصبه كوزير معتمد لدى الوزير الاول.

كما دخل الحكومة الانتقالية وزير جديد هو الاختصاصي في الرياضيات وكاتب الدولة لدى وزير السياحة سابقا سليم شاكر الذي عين وزيرا للشباب والرياضة مكان محمد علولو.
ومن الوزراء الجدد ايضا استاذ الطب صلاح الدين السلامي الذي عين وزيرا للصحة العمومية بدلا من حبيبة الزاهي بن رمضان.

اما التعديل الاخير فكان في منصب كاتب الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلف بالرياضة، وهو المركز الذي كان يشغله سليم عمامو، المدون الشاب الذي نشط كثيرا خلال الثورة والذي قدم استقالته لان مهمته في الحكومة quot;انتهتquot;. وقد عينت مكانه مريم الميزوني الشارني وهي سباحة سابقة كانت عضوا في اللجنة الاولمبية.

وبنتيجة التعديل الجديد باتت الحكومة التونسية تتألف من 25 وزيرا وثمانية كتاب دولة.