القاهرة: أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس اليوم أنه لا رجعة عن تنفيذ البرنامج النووي المصري مشددا على quot;أنه لا توجد قوة يمكنها أن توقف هذا المشروع الاستراتيجي وحلم الأجيالquot;.

وذكر يونس في تصريح لصحيفة (الجمهورية) أن قرار تأجيل مناقصة quot;الضبعةquot; نابع من المصلحة العامة والعمل على اختيار التوقيت المناسب لذلك بعد انتخاب مجالس نيابية وتشريعية تدعم هذا الاتجاه ولا تقف ضده.

واشار الى أنه لا تفريط في موقع الضبعة على الساحل الشمالي الغربي وأنه لن يكون محلا مرة أخرى لاطماع مستثمرين ومنتفعين مبينا أن قرارا لمجلس الوزراء نص quot;صراحةquot; على أن تكون أول محطة نووية مصرية في منطقة الضبعة.

واوضح يونس أن الدراسات والتحديثات التي أجريت على الموقع أكدت كونه موقعا مثاليا ونسبة المخاطرة فيه تكاد أن تصل الى الصفر.

ووصف في هذا الاطار قرار تأجيل طرح المناقصة العالمية بأنه quot;سليمquot; وجاء بعد مناقشات مطولة بمجلس الوزراء وعرض كافة وجهات النظر معتبرا ان البرنامج النووي جزء من مستقبل مصر وتدعيم وتأمين لانواع الطاقات المتاحة بها.

واشار الى السعي للتنويع بين المصادر التقليدية لمحطات التوليد الحرارية والبخارية والدورة المركبة والمصادر المتجددة من شمس ورياح والتي لا يمكن الاعتماد عليها بصفة دائمة كأساس للشبكة الكهربائية الموحدة والطاقة النووية المنتشرة في جميع الدول الكبرى ووصلت لمراحل أمان متقدمة.

واشد يونس بالجهود المبذولة لتلبية متطلبات المصريين من الكهرباء والعمل الجاد لضمان تنفيذ المشروعات الجديدة ودخولها الخدمة مؤكدا أن قطاع الكهرباء يولي أهمية كبري بمحدودي الدخل والمحافظة على الدعم المقدم لهم وذلك من منطلق اجتماعي.