اثينا: صرح محامي قبطان سفينة اميركية جرى اعتراضها بعد محاولتها الابحار الى غزة من اليونان، ان موكله يحتجز quot;في ظروف مروعةquot; الاحد وانه لم يتلق مساعدة قنصلية.

وكانت السلطات اليونانية اوقفت القبطان جون كلازمر بعد محاولة سفينته quot;اوداسيتي اوف هوبquot; مغارة المياه اليونانية الجمعة - قبل بدء عطلة الاسبوع في اليونان - رغم حظر السلطات اليونانية انطلاق السفن الى غزة.

واتهم القبطان الذي يقود السفينة الرئيسية لاسطول النشطاء الموالين للفلسطينيين، بارتكاب جناية في انتظار مثوله امام المحكمة الثلاثاء.

وقالت منظمة quot;الزوارق الاميركية الى غزةquot; ان كلازمر يحتجز quot;في ظروف مروعةquot; وانه لم يتلق بعد مساعدة قنصلية.

وصرح المحامي ريتشارد ليفي من نيويورك -- وهو احد النشطاء وقد زار كلازمر في السجن في الميناء قرب اثينا -- بان موكله quot;يحتجز في زنزانة من دون فراش او مرحاض ومن دون طعام او شرابquot;.

وقال احد النشطاء روبرت نايمان من منظمة quot;السياسة الخارجية العادلةquot; التي تتخذ من واشنطن مقرا لها quot;عرضنا دفع كفالة، غير اننا لم نتلق ما يشير الى انه سيسمح له بترك السجن قبل الثلاثاءquot;.

ولم تدل السفارة الاميركية في اثينا بتعليق حتى الان.

وتقول سفينة اوداسيتي اوف هوب انها تحمل ثلاثة الاف رسالة دعم الى الفلسطينيين وقد ابحرت من دون اذن تاركة خلفها تسع سفن اخرى كانت تأمل بالابحار معا لخرق الحصار البحري الاسرائيلي على قطاع غزة.

واعترضت قوات خفر السواحل اليونانية السفينة بمشاركة قوات خاصة مسلحة وملثمة. وبعد نزاع استمر ساعتين، قفلت السفينة عائدة الى المرفأ.

وسمحت السلطات لمن كانوا على متن السفينة بخلاف الربان بمغادرتها.

وقد عاد الركاب صباح الاحد الى اثينا quot;للقيام بما امكنهم لمساعدة القبطانquot; بما في ذلك quot;الاتصال باعضاء في الكونغرس الاميركيquot;.

يذكر ان الاسطول تعرض لمشكلات بيروقراطية عدة فضلا عما يعتقد انه كان هجومين تخريبيين الاسبوع الماضي بحيث لم تبق سوى اربع سفن من اصل عشر الاحد تسعى الى تحدي السلطات اليونانية مجددا عبر الابحار باتجاه غزة.

وابدى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد ترحيبه بquot;كافة الجهود المبذولة لوقف الاسطولquot;.

وقال quot;جاء النجاح نتيجة الاتصالات المكثفة مع بلدان المنطقة والاسرة الدوليةquot;.

حماس تدعو اليونان للسماح لاسطول المساعدات بالتوجه الى غزة

دعت حكومة حماس الاحد اليونان الى ان تسمح لاسطول المساعدات الانسانية الذي حظرت ابحاره منذ الجمعة، بالانطلاق نحو قطاع غزة.

وقال محمد عوض وزير الشؤون الخارجية والتخطيط في حكومة حماس في مؤتمر صحافي في ميناء غزة quot;ناسف لموقف اليونان الذي استجاب للضغط الدولي بمنع أسطول الحرية من الابحار، ندعوها أن تعيد النظر في قرار المنع وأن تسمح له بالانطلاقquot;.

وطالب ايضا quot;دول العالم بالتحرك الفاعل والجاد لفضح جريمة دولة الاحتلال في فرض الحصارquot;.

وقررت اليونان الجمعة منع المراكب الدولية من الابحار من موانئها في اتجاه غزة واوقفت من بينها مركبا اميركيا ينتمي الى اسطول المساعدات.

وصرح محامي قبطان المركب الاميركي الذي جرى اعتراضه بعد محاولته الابحار الى غزة من اليونان، ان موكله يحتجز quot;في ظروف مروعةquot; وانه لم يتلق مساعدة قنصلية.

ويحمل الاسطول 350 ناشطا ونائبا وصحافيا من 22 بلدا معظمهم من الاوروبيين وايضا من الولايات المتحدة وكندا.

من جهته، اعرب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد عن ارتياحه لتعطيل ابحار اسطول المساعدات الدولية الى غزة معتبرا انه ثمرة quot;عمل دبلوماسيquot; انجزته اسرائيل.

وفي ايار/مايو 2010، انتهت محاولة اولى لكسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بمقتل تسعة ناشطين اتراك بعدما هاجمت البحرية الاسرائيلية السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تتقدم اسطول المساعدات.