تالين: اعلنت وزارة الخارجية الاستونية الجمعة ان اقرباء مجموعة من الدراجين الاستونيين المختطفين في لبنان منذ اذار/مارس تلقوا رسالة الكترونية تتضمن تسجيلا مصورا للرهائن السبعة.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة مينا لينا ليند لوكالة فرانس برس quot;لن نعلق عما ورد في هذا التسجيل، لانه ارسل الى اقرباءquot; للرهائن ولم يتم نشره على موقع متاح للجميع كما في التسجيلين المصورين السابقين اللذين ارسلهما الخاطفون المفترضون، quot;لكن بامكاننا التأكيد ان جميع الاستونيين السبعة يظهرون في التسجيلquot;.

واضافت quot;تم ارسال تسجيل مصور ثالث يظهر الاستونيين السبعة الذين اختطفوا في لبنان الى عدد من اقرباء الرهائن على عناوين بريدهم الالكتروني قبل ثلاثة اسابيعquot;.
ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الاستونية الرد على سؤال حول كيفية تمكن الخاطفين من الحصول على العناوين البريدية لعائلات الرهائن في استونيا.

وكان سبعة استونيين جميعهم تقريبا في العقد الثالث من العمر خطفوا في 23 اذار/مارس بعد ان دخلوا لبنان من سوريا على دراجات هوائية.
ولا يزال الغموض يلف هذه القضية. واعتقل سبعة اشخاص في لبنان على علاقة بهذه القضية لكن لا ادلة دامغة حول الجهة المسؤولة عن عملية الخطف ومكان احتجاز الاستونيين السبعة.

وظهر الرجال السبعة في شريطي فيديو في التاسع عشر من نيسان/ابريل ثم في العشرين من ايار/مايو وهم يطلبون المساعدة لاطلاق سراحهم.
ومنذ ازمة خطف الرهائن الغربيين في الثمانينات خلال الحرب الاهلية (1975-1990) فان عمليات خطف سياح اجانب في لبنان نادرة جدا.

وجهود استونيا للافراج عن الرهائن لم تفض الى نتيجة لان الحضور الدبلوماسي لهذه الجمهورية الصغيرة التي تعد 1,3 مليون نسمة ضعيف جدا في الشرق الاوسط ولا وجود لاي دبلوماسي استوني يعمل في بيروت.
وزار وزير الخارجية الاستوني اورماس بايت بيروت مرارا في اطار متابعة قضية الرهائن السبعة، كما طلب الدعم اللوجستي من الاتحاد الاوروبي والحلفاء في الاطلسي خصوصا فرنسا.