قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: ذكر التلفزيون السوداني الشمالي الرسمي ان الرئيس عمر البشير وصل الى جوبا السبت لحضور مراسم استقلال جمهورية جنوب السودان متجها من الشمال وان نظيره الجنوبي سالفا كير كان في استقباله.

وقال التلفزيون الشمالي quot;وصل البشير الى مطار جوبا حيث استقبله سالفا كيرquot;.

وشوهد البشير يتجه في وقت لاحق الى المقر الرسمي لمراسم الاحتفال بالاستقلال.

ومن المتوقع ان يكون رئيس شمال السودان، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة تهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة في دارفور، بين المتحدثين الرئيسيين خلال احتفالات استقلال الجنوب السبت.

وقد اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه انه سيسعى quot;لتجنب مقابلة البشيرquot; حيث يخالط خلال الحدث الوفود الدولية الاخرى التي تحضر المراسم ومن بينها نظيره البريطاني وليام هيغ.

وكان السودان بين طليعة البلدان التي اعترفت رسميا بجمهورية جنوب السودان الوليدة، والتي بحاجة لكافة المساعدات الممكنة للتغلب على التحديات التي يفرضها تأسيس مستقبل مستقر ومزدهر.

ولم تنجح حتى الان المحادثات التي جرت في اديس ابابا بهدف حل القضايا العالقة بين الشمال والجنوب ومن بينها الوضع النهائي لمنطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها وكيفية التعامل مع القطاع النفطي ومصير الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب.

ويبدو ايضا ان لا بديل عن استمرار المحادثات بين جوبا والخرطوم.

وفي خطاب الخميس كرر البشير قوله انه يرغب في جنوب امن مستقر، مضيفا ان العلاقات المستقبلية الجيدة بين البلدين تعتمد على امن الحدود وعدم تدخل اي جانب في الشؤون الداخلية للجانب الاخر.