صنعاء: أكد مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الارهاب جون برينان الثلاثاء لمحادثيه من الحزب الحاكم والمعارضة في صنعاء على ضرورة اجراء انتقال فوري للسلطة في اليمن، بحسب ما افاد بيان وزعته السفارة الاميركية في العاصمة اليمنية.

واكد البيان ان برينان التقى الاثنين والثلاثاء كبار المسؤولين على راسهم نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور ونجل الرئيس علي عبدالله صالح احمد الذي يراس الحرس الجمهوري، اضافة الى قادة حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وقادة المعارضة.

ودعا برينان بحسب البيان جميع الاطراف الى quot;المشاركة في عملية سياسية سلمية لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب اليمني ولتحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والامنية، وكذا التنفيذ العاجل لنقل السلطة الذي يحقق تطلعات الشعب اليمنيquot;.

من جانبه، اكد مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان نائب الرئيس اليمني الذي يتولى بموجب الدستور صلاحيات الرئيس في ظل غيابه المستمر للعلاج في الرياض، يسعى الى اطلاق حوار وطني quot;بهدف البحث في سبل تنفيذ المبادرة الخليجيةquot; لنقل السلطة في اليمن.

الا ان المعارضة، وكذلك الرعاة الدوليين اي واشنطن والاتحاد الاوروبي، quot;يتمسكون بنقل السلطة اولا الى نائب الرئيس، ومن ثم اطلاق الحوارquot; على قول المصدر. واعلن الرئيس علي عبدالله صالح الاحد ان مبادرة مجلس التعاون الخليجي تشكل quot;ارضيةquot; لحل الازمة في اليمن، وهو كان اعلن موافقته عليها الا انه رفض توقيعها في اللحظة الاخيرة.

والاحد ايضا، عرض التلفزيون اليمني صورا لصالح يستقبل برينان في الرياض حيث يواصل تلقي العلاج بعد اصابته بحروق بالغة اثر تعرضه لهجوم في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء في الثالث من حزيران/يونيو. وفي الصور التي بثها التلفزيون، بدا الرئيس اليمني في وضع افضل مما كان عليه حين ظهر الخميس الفائت للمرة الاولى منذ اصابته جراء الهجوم الذي تعرض له وتحدث داعيا الى الحوار والمشاركة.