أظهرت دراسة جديدة انه كلما كان الرجل مستاء من عمله زاد ميله إلى ملاطفة زميلته.


ملاطفة الرجل للمرأة خلال العمل تدلل على الاستياء والتبرم

أجرت جمعية الطب النفسي البريطانية استطلاعاً شمل 200 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 21 و68 عاما في مهن مختلفة. واتضح أن هناك علاقة سلبية وتناسباً عكسيًا بين ملاطفة الرجل للمرأة ورضاه على عمله.

وقال الطبيب النفسي شادي موسى رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة إن للمداعبات والملاطفات فوائدها، ولكن الإفراط فيها خلال العمل قد يكون دليل برم بالعمل أو مَلل.

ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن موسى أن هذه النتائج تنقض التصورات الشائعة بأن الملاطفة في العمل تزيد شعور الموظفين بالرضا أو تؤدي إلى تحسن أداءهم. وكانت دراسات سابقة توصلت إلى أن للملاطفات أسباباً مختلفة بينها التسلية والرومانسية والاعتداد بالنفس.

المغازلة في العمل ليست بريئة دائماً
وقال الدكتور موسى إن الرجال قد يلجئون إلى المداعبة والملاطفة لتسلية أنفسهم إذا كانوا لا يشعرون بالرضا في ما يقومون به، وان هذا يفسر إلى حد ما العلاقة السلبية بين الملاطفة والموقف من العمل.

ولكن الباحثين وجدوا أن المرأة بخلاف زميلها الرجل تحب الملاطفة بصرف النظر عن درجة استمتاعها بعملها. وقال موسى إنه ليست هناك علاقة بين الملاطفة والشعور بالرضا في العمل بالنسبة للمرأة.

وطُرحت على المشاركين في الدراسة أسئلة عن الملاطفة في العمل والاستمتاع بالوظيفة وتقييمهم لأدائهم وشخصيتهم.

وقال موسى إن المشاركين كانوا من قطاعات مختلفة وان الآراء التي تذهب إلى أن الملاطفات في العمل يمكن أن تزيد فرص الارتقاء على السلم الوظيفي وتحقق النجاح وتحسن الإحساس بالرضا في العمل آراء شائعة لكنها بلا أساس ولا دليل يسندها. وأضاف ان الدراسة كانت تهدف إلى اختبار هذه الآراء.