رام الله: دعا الاسير مروان البرغوثي عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح الى مسيرة مليونية سلمية في الوطن والشتات خلال اسبوع التصويت على عضوية فلسطين في الامم المتحدة في ايلول /سبتمبر القادم.

وقال البرغوثي في بيان من سجن هداريم تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;كسب معركة ايلول/سبتمبر القادم باعتبارها محطة هامة في مسيرة نضال شعبنا، يتطلب اطلاق اكبر مسيرات سلمية شعبية في الوطن والشتات والبلاد العربية والاسلامية والعواصم الدوليةquot;.

واضاف ان ذلك quot;يقتضي حشد كل طاقات شعبنا وانخراط الجميع في هذه المعركة (...) لانها ليست معركة الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير والسلطة او الفصائل او السفراء والخارجية فقط بل معركة كل مواطن ومواطنة ومعركة كل الفلسطينيين والعرب والاحرار في العالمquot;.

ودعا البرغوثي quot;الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات إلى دعم ومساندة الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية بقرار التوجه إلى الأمم المتحدة لانتزاع عضوية دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على كامل حدود عام 1967 ونقل الملف الفلسطيني كاملا إلى الامم المتحدةquot;.

كما دعا كافة الفصائل الى quot;مساندة القرار الفلسطيني والعلو فوق الخلافات في هذه المعركة المصيريةquot;.

واكد البرغوثي انه quot;يتوجب على شعبنا وفي مقدمته الشباب وكذلك القيادات الفلسطينية الانخراط على نحو واسع وفعال في المقاومة الشعبية ضد الاحتلال والاستيطان والتهويد والحصار في كافة الارض الفلسطينيةquot;.

ودعا الى quot;تصعيد هذه المقاومة الشعبية السلمية لان العمل السياسي والدبلوماسي عاجز بمفرده عن تحقيق الحرية والعودة والاستقلال في غياب العمل النضالي المقاوم على الارضquot;.

وتعتقل السلطات الاسرائيلية البرغوثي منذ 2002 بتهمة قيادة للانتفاضة الفلسطينية الثانية ومسؤوليته عن عمليات عسكرية.

وقد حكم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات واربعين سنة. وابعدته اسرائيل الى تونس عام 1987بتهمة انه احد قادة الانتفاضة الاولى ثم عاد الى الاراضي الفلسطينية اثر اتفاق اوسلو الذ وقع في 1993.

ويحظى البرغوثي بثقل شعبي وجماهيري ونفوذ خاصة في اوساط الشباب في حركة فتح