لندن: كشفت بريطانيا الخميس عن اسم البريطاني الذي قتل في تفجير سيارة في اليمن الاربعاء وقالت انها تسعى الى الحصول على مزيد من المعلومات حول الهجوم الذي وقع في مدينة عدن الجنوبية.

وصرح وكيل وزارة الخارجية اليستير بيرت في بيان quot;لقد علمت بمزيد من الاسى ان المواطن البريطاني ديفيد موكيت قتل في عدن بالامس (الاربعاء)quot;.

واضاف quot;لقد ارسلت تعازي الحارة لعائلة موكيت. وقد تحدث موظفون من وزارة الخارجية الى عائلته وقدموا لهم المساعدة القنصليةquot;.

وقال quot;اننا نسعى من خلال سفارتنا في صنعاء الى الحصول على مزيد من المعلومات حول الظروف المحيطة بمقتله، وطلبنا من السلطات اليمنية اجراء التحقيقاتquot;.

وذكرت معلومات في بريطانيا ان موكيت في الستينات من العمر ويتحدر من بليموث جنوب غرب انكلترا ويعمل مع شركة quot;ارابيان مارين سيرفيورزquot;.

وذكرت الشرطة اليمنية ان البريطاني قتل في انفجار قنبلة زرعت في سيارته في حي المعلا قريبا من الفندق حيث تتخذه الشركة مقرا لها.

وذكر ضابط في المخابرات ان تنظيم القاعدة قد يكون مسؤولا عن الهجوم.

وقال الضابط لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه quot;العملية تحمل بصمات القاعدةquot;، مشيرا الى ان العبوة وضعت تحت مقعد السائق.

ويشهد جنوب اليمن اضطرابات وهجمات بشكل مستمر مع انتشار لمقاتلي تنظيم القاعدة، الا ان مدينة عدن تبقى عموما اكثر هدوءا من مناطق مجاورة لا سيما محافظة ابين التي يسيطر التنظيم المتطرف على اجزاء منها.

وتسري مخاوف منذ اسابيع من تسلل عناصر القاعدة الى عدن انطلاقا من محافظة ابين المجاورة.

وتعرض البريطانيون لعدد من الهجمات في اليمن حيث نجا السفير البريطاني من الموت في نيسان/ابريل 2010 عندما انفجرت سيارة مفخخة في موكبه في صنعاء.

كما سقطت قذيفة صاروخية على سيارة تابعة للسفارة البريطانية في صنعاء في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص من بينهم دبلوماسي.