عادت الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا وأيرلندا عن قرارها الأول بتكليف لجنة مسؤولة عن إدارة الانتخابات والجمعية العمومية للأندية الطلابية السعودية بتدخل مباشر من السفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف.


البيان استنكر عدم منح الطلاب الثقة الكاملة
الرياض: رحّب منظمو حملة quot;أعيدوها طلابيةquot; التي أطلقوها عبر صفحات التواصل الاجتماعي بصدور اللائحة الجديدة، إلا أنهم أبدوا تحفظًا على بعض النقاط المذكورة في اللائحة.
وقال أحد منظمي الحملة لـquot;إيلافquot;:quot;تحفظاتنا تكمن في تدخلات الملحقية المزعجة والتي تنمّ عن عدم ثقة بالطلابquot;.
ونص خطاب صادر من الملحقية حصلت quot;إيلافquot; على نسخة منه أن يتم الالتزام بما ورد عن السفارة السعودية في المملكة المتحدة ويتضمن بنودًا عدةتنظم عمل الانتخابات.
ومن أبرز البنود التي قضى بها الخطاب... أن توقف كل الأنشطة الطلابية إلى موعد الانتخابات الجديدة المقررةفي نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، واعتبر الخطاب أن الانتخابات الماضية غير شرعية.
وفي رد فعل أولي من الطلاب على اللائحة الجديدة، انتقد الطلاب إلغاء المحاسبةالتي كانت تحدث من عموم الطلاب وقصرها على رؤساء الأندية الطلابيةالذين انتخبوا الرئيس الحالي، ورأوا أنهذا الأمر يمثل quot;ضعف كبير في اللائحةquot;، وقالوا فيبيان أصدروه وتلقت quot;إيلافquot; نسخة منه: quot;لكل قارئ للائحة، يتضح جليًا أنه من صاغ اللائحة فاقد لثقة الطلاب وفارضٌ لوصاية الملحقية في كل صغيرة وكبيرةquot;.
واستنكر البيان عدم منح الطلاب الثقة الكاملة مستدلين بإنجازات الثلاثين عامًا الماضية وظهور المشكلات منذ تدخل الملحقية الذي اعتبره الطلابquot;غير مبررquot;، وطالبوا الملحقية بأن تسارع في العمل بتوجيهات السفير السعودي والإعلان عن جمعية عمومية مع تحديد تاريخها، مشيرين إلى أن الحملة ستقوم بدور quot;المراقبquot;.
وقالت أماني المنصور، وهي عضو في الحملة، في تعليق على اللائحة الجديدة في الصفحة المخصصة للحملة quot;اللائحة من الناحية القانونية لا تتوافق مع طبيعة العمل الطلابي التطوعي، وإنما تتمتع بالقصر والإجبار وإملاء الأوامر والوصاية حتى في عملية الانتخاباتquot;.
واعتبرت المنصور أن ذلك quot;مصادرة لحق 16 ألف طالب وقصرها على أربعين طالب، وهم رؤساء الأندية، وهؤلاء قد يكونون تحت ضغط الملحقيةquot;، وأضافت: quot;القارئ للائحة يجد أن كل شي لازم يرجع ويوافق عليه الملحق، والأهم أنه لا يحق لهم المنتخبون الاتصال بأي مسؤول كان من كان إلا بعد موافقة الملحقية، ليه طيب كل هذا الخوف من فضح مشاكل الطلاب.. ما أدري ايه العقول اللي سوت اللائحة كيف تنظر للطلاب والأمور تغيرت والناس اتفتحت والمطالب الآن فتحت لها الأبواب وبحرية وفي أمور أعظم من أمور تطوعية، ولكن يبدو والله أعلم أن الأندية هذي من كثر مطالباتها أحرجت السفير والملحق، فوضوعوا هذا البند في قانون الأنديةquot;.
وكانتالملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا وايرلندا قررت تكليف لجنة مسؤولة عن إدارة الانتخابات والجمعية العامة للأندية السعودية، بعدما كان الترشيح انتخابيًا لمدة تسعة وعشرين عامًا؛ مما سبب امتعاضًا كبيرًا بين الطلاب الذين أطلقوا حملة أسموها ldquo;أعيدوها طلابيةrdquo; ضد ملحقية بلادهم التي تتعرض إلى عدد من الانتقادات منذ إغلاق الأكاديمية السعودية، وطالبوا من خلالها باستعادة حقهم كطلاب في انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية لرئاسة الأندية السعودية، وكذلك إقامة جمعية عمومية عاجلة يتم فيها اختيار هيئة إدارية منتخبة يتم التصويت عليها من كل أعضاء الأندية.