آخر تحديث يوم الاحد 24 يوليو 1:15

أعلن وكيل الدفاع عن اندرس بيرينغ برييفيك، المتهم بارتكاب الاعتداءين اللذين روعا النروج الجمعة واسفرا عن 92 قتيلا على الاقل، ان موكله اقربالتهم الموجهة اليه. في وقت يشير تقرير لجهاز الامن في الشرطة النروجية الى ان الفرق شاسع بين الاعتداءات السابقة، والمجزرة التي وقعت في مخيم صيفي للشبيبة العمالية على جزيرة اوتويا قرب اوسلو والتفجير القوي بوسط المدينة. إذ أنّ أوسلو كانت تخشى وقوع هجوم اسلامي على اراضيها.


مظاهر الحزن والصدمة تعمّ النرويج بعد الاعتداء الذي خلف 91 قتيلا

اوسلو: أعلن وكيل الدفاع عن اندرس بيرينغ-برييفيك، المتهم بارتكاب الاعتداءين اللذين روعا النروج الجمعة واسفرا عن 92 قتيلا على الاقل، ان موكله اقر السبت بالتهم الموجهة اليه ويعتبر ما قام به quot;وحشياquot; ولكن كان لا بد منه.

وقال المحامي غير ليبيستاد للتلفزيون النروجي quot;ان ار كوquot; ان موكله quot;يقر بالوقائع المنسوبة اليهquot;.

واضاف quot;هو يقول ان ما قام به وحشي ولكن كان عليه القيام بهquot;، مشيرا الى ان ما فعله quot;خطط له على ما يبدو منذ زمن بعيدquot;. وأفادت وثيقة من 1500 صفحة نشرها على الانترنت اندرس بيرينغ-برييفيك انه بدأ التحضير لعمليته هذه منذ خريف 2009 على أقل تقدير.

واندرس بيرينغ برييفيك الذي وصفته الشرطة بـquot;الاصولي المسيحيquot; متهم بالوقوف خلف تفجير سيارة مفخخة في وسط اوسلو ما اسفر عن سبعة قتلى على الاقل ومن ثم بارتكاب مجزرة بواسطة رشاش في جزيرة اوتوياه المجاورة للعاصمة راح ضحيتها 85 قتيلا غالبيتهم من المراهقين والشباب.

وكان الامن الداخلي النروجي يخشى وقوع هجوم اسلامي على اراضيه، فيما لم يكن يعتبر اليمين المتطرف مصدر quot;تهديد خطيرquot;، بحسب تقرير نشر مطلع السنة.

ويشير تقرير جهاز الامن في الشرطة النروجية الى ان الفرق شاسع بين الاعتداءات السابقة والمجزرة التي وقعت في مخيم صيفي للشبيبة العمالية على جزيرة اوتويا قرب اوسلو والتفجير القوي بوسط المدينة.

وذكر التقرير حول quot;تقييم المخاطرquot; انه quot;كما في السنوات السابقة، فان مجموعات اليمين المتطرف واليسار المتطرف لا تشكل تهديدا خطيرا للمجتمع النروجي عام 2011quot;.

لكنه لفت الى quot;تسجيل زيادة في نشاط مجموعات اليمين المتطرف عام 2010، ومن المتوقع ان يتواصل هذا النشاط عام 2011quot;.

وترى الشرطة ان quot;تزايد مستوى نشاط المجموعات المعادية للاسلام يمكن ان يقود الى استقطاب متزايد والى اضطرابات ولا سيما خلال او على صلة بالمناسبات والاعيادquot;.

غير ان التقرير اعتبر ان الخطر الرئيسي لهذه السنة لا ينجم عن المتطرفين المسيحيين بل عن المتطرفين الاسلاميين.

وذكرت الاستخبارات الداخلية ان quot;بعض المتطرفين الاسلاميين يتجهون بشكل متزايد حاليا على ما يبدو الى الساحة الدولية، وهذه المجموعة تحديدا هي التي قد تشكل خطرا مباشرا على النروج خلال السنة المقبلةquot;.

وبحسب شبكة تي في 2، فان المشتبه به مقرب من اوساط اليمين المتطرف، وهي معلومات لم تؤكدها الشرطة ولو انها اشارت الى مواقفه المعادية للاسلام في مداخلاته على الانترنت.

ولم ينشر المشتبه به على الحساب الذي فتحه قبل بضعة ايام على موقع تويتر سوى رسالة واحدة بتاريخ 17 تموز/يوليو استشهد فيها بمقولة الفيلسوف البريطاني جون ستيوارت ميل quot;ان شخصا واحدا مؤمنا يملك قوة مئة الف شخص لا يسعون سوى وراء المصالحquot;.

إلى ذلك، تبقى دوافع المشتبه به في الاعتداء المزدوج الدامي الذي وقع الخميس في النروج غامضة غير ان العناصر الاولية المتوافرة تعكس صورة quot;اصولي مسيحيquot; يميني من هواة الصيد والعاب الفيديو قريب من اليمين المتطرف.

وعرف المحققون عن الرجل الذي يشتبه بارتكابه الهجوم والذي اعتقل الجمعة بعد انفجار قنبلة واطلاق نار اوقعا ما لا يقل عن 91 قتيلا، على انه نروجي الجنسية وquot;الاصلquot; عمره 32 عاما لا سوابق له لدى اجهزة الشرطة.

وبحسب وسائل الاعلام، فالموقوف هو اندرس بيرينغ برايفيك وهو شاب شعره اشقر متوسط الطول وعيناه زرقاوان ثاقبتا النظرة بحسب الصورة المنشورة على صفحته على موقع فيسبوك، وهي معلومات ترفض الشرطة تاكيدها لدواعي التحقيق.

وقال روجر اندريسن المسؤول في شرطة اوسلو استنادا الى المعلومات التي نشرها الموقوف على الانترنت، انه quot;اصولي مسيحيquot;، مشيرا الى ان اراءه السياسية تميل quot;الى اليمينquot;، بدون اعطاء اي تفاصيل اضافية.

غير ان المحققين يقولون انهم لا يعلمون في الوقت الحاضر دوافع هذا الاعتداء الذي يعتبر الاكثر دموية في النروج منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مفوض الشرطة سفاينونغ سبونهايم متحدثا للتلفزيون العام ان ار كاي quot;هناك بعض السمات السياسية التي تميل الى اليمين والى معاداة المسلمين، لكن الوقت مبكر جدا للقول ما اذا كان ذلك شكل دافعا لتحركهquot;.

ويبدو ان الهجومين اللذين وقعا بفارق ساعة تقريبا استهدفا الحزب العمالي الحاكم.

وضرب الانفجار اولا مكتب رئيس الوزراء ينس ستولتنبرغ الذي لم يكن في الموقع، والوزارات المجاورة، ثم قام المشتبه به باطلاق النار على تجمع للشبيبة العمالية على مسافة اربعين كلم.

ويصف بيرينغ برايفيك نفسه على موقع فيسبوك بانه quot;محافظquot; quot;مسيحيquot; يهتم بالصيد وبالعاب الفيديو مثل quot;وورلد اوف ووركرافتquot; وquot;مودرن وورفار 2quot;.

كما يقول برايفيك quot;الاعزبquot; انه مدير quot;برايفيك جيوفارمquot; وهي مزرعة للمنتجات الحيوية يمكنه من خلالها الحصول على مواد كيميائية تستخدم في صنع متفجرات.

واوردت وسائل الاعلام عدة اوصاف له موضحة انه quot;ينتمي الى اوساط اليمين المتطرفquot; او quot;قوميquot; او quot;ماسونيquot; ويملك عدة قطع اسلحة بينها بندقية اوتوماتيكية.

ومداخلاته على موقع quot;دوكومنت.نوquot; تكشف عن وجهات نظر قومية وعداء للمجتمع المتعدد الثقافات ولو انه ينبذ النازية في المقابل.

وقال رئيس الحكومة السبت ردا على سؤال حول حجم اليمين المتطرف في هذا البلد الاسكندينافي quot;بالمقارنة مع دول اخرى، لن اقول ان لدينا مشكلات كبرى مع المتطرفين اليمينيين في النروجquot;.

غير انه اشار الى وجود مجموعات صغيرة تراقبها اجهزة الشرطة عن كثب.

وكان الامن الداخلي افاد في تقرير حول تقييم المخاطر صدر في شباط/فبراير انه لا يعتبر اليمين المتطرف مصدر quot;تهديد خطيرquot;.

ولم ينشر بيرينغ برايفيك على حسابه على موقع تويتر سوى رسالة واحدة بتاريخ 17 تموز/يوليو استشهد فيها بمقولة الفيلسوف البريطاني جون ستيوارت ميل quot;ان شخصا واحدا مؤمنا يملك قوة مئة الف شخص لا يلاحقون سوى مصالحquot;.

وتكشف اللوائح الضريبية التي يمكن الاطلاع عليها بحرية في النروج، انه لم يسجل اي دخل خلال العام 2009 فيما كانت عائداته متواضعة للغاية في السنوات السابقة.

شريط فيديو على يوتيوب منسوب للمتهم باعتداءي النروج

الى ذلك، ذكرت وسائل اعلام نروجية ان المتهم بارتكاب اعتداءي النروج نشر كما يبدو على موقع يوتيوب شريط فيديو يهاجم فيه بعنف الاسلام والماركسية والتعددية الثقافية ويشيد بالحروب الصليبية.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضحت شرطة اوسلو ان ليس بوسعها التعليق على هذا الشريط.

وتبلغ مدة شريط الفيديو 12 دقيقة وهو عبارة عن نصوص وصور تبجل الحروب الصليبية وتشن هجوما عنيفا على الشيوعية والاسلام. وفي الشريط لا يظهر اندرس بيرينغ-برييفيك، المتهم بارتكاب الاعتداءين، الا في نهايته وذلك في ثلاث صور فوتوغرافية يرتدي في احداها بزة عسكرية رسمية مزينة بالاوسمة وفي اخرى يظهر وهو يهم باطلاق النار من بندقية حربية.

ونشر الفيديو على يوتيوب الجمعة وهو يصف الاسلام خصوصا بـquot;الايديولوجيا الرئيسة للابادةquot;.

ويقول احد النصوص الواردة في الشريط انه quot;قبل ان نبدأ حربنا الصليبية علينا ان نقوم بواجبنا المتمثل بالقضاء على الماركسية الثقافيةquot;.

وينقسم الشريط الذي نشره مستخدم يدعى quot;بيروكاندروquot; الى اربعة اقسام هي quot;انطلاق الماركسية الثقافية والاستعمار الاسلامي والامل والتجددquot;.

ونقلت صحيفة داغبلادت النروجية عن مصدر في الشرطة ان هذا الفيديو هو خلاصة quot;مانيفستوquot; من 1500 صفحة وضعه اندرس بيرينغ-برييفيك باسم مستعار هو اندرو بيرويك وابلغ المحققين به خلال استجوابه.

الشرطة النروجية تحقق بشأن وجود شخص ثان شارك في اطلاق النار
من جهة ثانية قال مسؤول في الشرطة النروجية السبت ان المحققين يسعون لمعرفة ما اذا كان هناك شخص ثان شارك المشبوه الموقوف في اطلاق النار داخل مخيم للشباب في جزيرة قرب اوسلو.
وقالت الشرطة انه لم يعثر حتى الان على اربعة الى خمسة اشخاص اختفوا اثناء اطلاق النار في جزيرة اوتوياه حيث قتل مسلح 85 شخصا كانوا يشاركون في مخيم شبابي للحزب العمالي الحاكم.

وكان سبعة اشخاص قتلوا في الانفجار الذي وقع قرب مقر رئاسة الوزراء ما يرفع حصيلة قتلى الهجومين الى 92 قتيلا ومن المرجح ارتفاع حصيلة الضحايا.
وكان الموقوف المشتبه به قد اعترف باطلاق النار في الجزيرة، حسبما صرح مسؤول الشرطة سفاينونغ سبونهايم، مشيرا الى ان المحققين يعملون على التثبت مما اذا كان مهاجم ثان تواجد في الجزيرة حسبما تحدث بعض الشهود.

وقال المسؤول الامني خلال مؤتمر صحافي quot;سلم المشتبه به نفسه للشرطة فور وصولها دون مقاومةquot;.

واضاف ان اطلاق النار استمر quot;نحو ساعة ونصف الساعةquot;، مشيرا الى انه كان في حوزة المشتبه سلاحان ناريان، احدهما مسدس.