برلين: طالب المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، الاتحاد الأوروبي بتشديد إجراءاته ضد التيار اليميني المتطرف في أوروبا. يأتي طلب المجلس المركزي لمسلمي ألمانيا بعد الهجوم المزدوج الذي شنه اليميني المتطرف أندرس برينج بريفيك في العاصمة النرويجية أوسلو يوم الجمعة الماضي، وأسفر عن مقتل 76 شخصًا على الأقل.

وأكد أيمن مازيك رئيس المجلس، في برقية عزاء بعث بها اليوم للسفير النرويجي في برلين، أن الإرهاب في النرويج يعد اعتداء على أسس المجتمع الديمقراطي الحر، وقال: quot;علينا عمل كل ما يلزم حتى لا يكون لمثل هذه الجرائم المروعة أي قيمة على الأرضquot;.

واعتبر مازيك أن الأحزاب اليمينية المتطرفة حظيت بتأييد كبير خلال السنوات الماضية في كل الدول الأوروبية تقريبًا quot;ولا ينبغي أن نتعامل بلا مبالاة مع ذلكquot;، معبّرا عن اعتقاده بأن هذه الأحزاب توفر quot;التربة الصالحة لمثل هذه الجرائمquot;.

وأصدر قاض نرويجي في أوسلو أمس حكمًا بسجن بريفيك، الذي أقر بمسؤوليته عن التفجير في أوسلو والهجوم على مخيم شبابي لحزب quot;العمالquot;، احتياطيًا لمدة ثمانية أسابيع على الأقل إلى حين انتهاء الشرطة من التحقيق معه.

يذكر أن بريفيك أصولي مسيحي ينتمي إلى اليمين المتطرف، وهو من المعادين للإسلام، وكان قد انتقد من قبل سياسة الحكومة النرويجية حول تعدد الأعراق.