روما: أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية مساء الثلاثاء أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض لنظام العقيد معمر القذافي طلب من الحكومة الإيطالية التعاون في المجالات الأمنية والاسهام في تدريب قوات الشرطة في ليبيا.

واشار بيان في أعقاب لقاء جمع وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني بمسؤول الشؤون الداخلية في المكتب التفيذي بالمجلس الانتقالي أحمد حسين الضراط، إلى أن روما quot;تثمن استعداد الانتقالي الليبي على مواصلة الإجراءات الملموسة لمكافحة الاتجار بالبشر وغيرها من الانشطة التجارية غير المشروعةquot; .

كما أبدى وزير الداخلية الإيطالي quot;الترحيب بشأن آفاق تطوير العلاقات في المجال الأمنيquot; باعتبار أنه quot;من الضروري أن تحافظ إيطاليا وليبيا على علاقات صداقة قوية لدورهما الهام في الاستقرار والسلم بمنطقة المتوسطquot;.

وكانت إيطاليا التي وقعت في وقت سابق مع الانتقالي الليبي اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، أعلنت نيتها تحويل 350 مليون يورو للثوار الليبيين عبر آلية فك تجميد أرصدة نظام القذافي.

وقد أشار وزير الخارجية فرانكو فراتيني في مؤتمر صحفي مشترك يوم الجمعة الماضي مع نائب رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الإنتقالي علي العيساوي، إلى أن الإتفاق لنقل المساعدات إلى بنغازي مسألة أيام موضحا أن المساعدات عبارة عن 350 مليون يورو وعلى شكل أموال نقدية ووقود.