القاهرة: حذر ملتقى القاهرة لتحالف الحضارات الذي يرأسه الرئيس البرتغالي السابق جورج سامبو من الصراعات الدائرة اليوم والتي تتضمن أبعادا ثقافية تتركز في مناطق التماس الاثني والاجتماعي.

وذكر بيان أعلنه الملتقى في ختام دورته الثالثة التي عقدت بالجامعة العربية اليوم ان المجتمعات التي تتعرض للصراعات او تلك التي انتهت لتوها من الصراعات تعاني من تحديات جادة لأن الدول في هذه الحالات تكون غير قادرة على حماية وتمكين المواطنين وتوفير مستويات المعيشة الملائمة لهم والحفاظ على كرامتهم.

وأوصى بضرورة تركيز الجهود على رفع المظالم واعادة الكرامة الانسانية ودعم العدالة داخل سياق واسع من التنمية الشاملة والتكامل الاجتماعي مؤكدا ان ثورة مصر تمثل الموجة الرابعة من التحول الديمقراطي.

وجدد التحالف سعيه للعمل على تخفيف التوتر وادارة الصراعات مؤكدا ان دور التحالف لا يقتصر فقط على الديمقراطيات الانتقالية بل أيضا الديمقراطيات العريقة لأن كلا النوعين يواجهان تحديات بشأن الحوار الثقافي والمواطنة.

وقال البيان ان الديمقراطية ترتبط بأهم القيم الانسانية وهي حق الانسان في الكرامة وحقه في حرية التصرف والتمتع بحياة مناسبة واختيار ممثليه.

وأشار الى أن الكرامة الانسانية تتطلب ظروفا اجتماعية واقتصادية وثقافية معربا عن تطلع المشاركين في الملتقى لأن تصبح الديمقراطية أهم انجاز انساني في القرن ال21 .

وأكد الملتقى ان بناء السلام ومنع التوتر والصراعات يتطلب أكثر من توفير الأمن وتوفير الاحتياجات الأساسية مثل الوظائف ومحاربة الفقر بل يتطلب أيضا استعادة العلاقات الاجتماعية والثقة خاصة بعد الصراعات.

وأكدت التوصيات على ان الدورة الرابعة لمنتدى تحالف الحضارات التي ستعقد في الدوحة خلال شهر ديسمبر المقبل ستركز على كيفية مساهمة التحالف في تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ أهداف الألفية.

وأعرب التحالف عن تطلعه لأن يصبح منتدى الدوحة فرصة لتجديد التزام التحالف بتحقيق أهدافه في منطقة الشرق الأوسط.