اعلنت كل من المملكة العربية السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت ومملكة البحرين، واليمن، ومصر، والسودان، وسوريا، وفلسطين، والعراق، ولبنان، والأردن أن يوم الاثنين المقبل سيكون اول ايام شهر رمضان.

الرياض: أعلنت السعودية بعد غد الاثنين غرة رمضان في بيان صادر عن الديوان الملكي.

وجاء في البيان: عقدت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء هذا اليوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان عام 1432هـ، للنظر فيما يردها عن رؤية هلال شهر رمضان، وأصدرت القرار الآتي: quot;نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا اليوم السبت الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان من عام 1432هـ لذا فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الأحد الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق للواحد والثلاثين من شهر يوليو - تموز عام 2011م هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان عام 1432هـ وأن يوم الاثنين الموافق للأول من شهر أغسطس آب عام 2011م هو غرة شهر رمضانquot;.

وفي صنعاء، أعلنت الوكالة الرسمية نقلا عن دار الافتاء ان لاحد هو المتمم لشعبان والاثنين اول ايام شهر رمضان.

وفي ابوظبي، اعلنت اللجنة المكلفة تحري هلال رمضان ان يوم الاثنين هو اول ايام شهر رمضان، بحسب وكالة انباء الامارات.

وفي الدوحة، اعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ان الاثنين هو الاول من شهر رمضان.

وفي الكويت أعلنت هيئة الرؤية أن الاحد هو المتمّم لشهر شعبان، والإثنين أول أيام شهر رمضان.

وفي القاهرة أعلن الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم وبناء عليه، سيكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان، ويكون يوم الإثنين هو غرة شهر رمضان المعظم لعام 1432 هجرية.

وفي الأردن أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل مساء اليوم أن الإثنين المقبل الأول من آب/اغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وفي لبنان اعلنت دار الفتوى ان الاحد هو المكمل لشهر شعبان، وان يوم الاثنين هو اول ايام شهر رمضان.

بدوره اعلن المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، المرجعية الرسمية للطائفة الشيعية في لبنان، فاعلن ان يوم غد الاحد يجري التماس هلال شهر رمضان، اي ان اول ايام شهر رمضان قد يكون الاثنين او الثلاثاء.

وكان مكتب المرجع الشيعي الراحل السيد محمد حسين فضل الله، الذي يقلده الكثير من الشيعة في لبنان وخارجه، اصدر قبل ايام بيانا اعلن فيه ان يوم الاثنين هو اول ايام شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية.