القدس: حد الجيش الاسرائيلي لفترات تتراوح من ثلاثة اشهر الى سنة تنقلات 12 مستوطنا متشددا في الضفة الغربية المحتلة بحسب بيان عسكري.
وجاء في البيان ان ثلاثة منهم quot;ممنوعون تماما من دخول الضفة الغربية وابعد ستة منهم من عدد محدد من المستوطنات في المنطقة وثلاثة لن يسمح لهم بالتوجه الى مستوطنة ايتسارquot; قرب نابلس.

واوضح ان الشرطة الاسرائيلية ابلغت بهذه التدابير التي اتخذها قائد المنطقة العسكرية الوسطى الجنرال افي مزراحي بتوصية من الشين بيت جهاز الامن الاسرائيلي الداخلي.
وبحسب البيان جمع جهاز شين بيت معلومات تفيد بان quot;متطرفين في مجموعة تقيم في مستوطنة ايتسار شاركوا في العامين الماضيين في انشطة عنيفة تستهدف فلسطينيين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot;.

واشار البيان الى quot;احراق في مساجد وسيارات ومنازل اصحابها فلسطينيونquot; مضيفا ان quot;هذه الاعمال تعرض حياة اشخاص للخطر وتضر بالنظام العام ويمكنها الاضرار بالمنطقة برمتهاquot;.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قالت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي افيتال ليبوفيتز ان quot;الجيش يريد بذلك ان يظهر انه قادر على منع الاحتكاك بين السكان اليهود (مستوطنون) والفلسطينيين في يهودا والسامرة خصوصا مع اقتراب موسم قطف الزيتونquot;.

وغالبا ما يمارس المستوطنون الاكثر تطرفا سياسة الثأر التي تقضي بالانتقام باستهداف فلسطينيين في كل مرة تتخذ السلطات الاسرائيلية تدابير يعتبرونها معادية للاستيطان.
وفي اطار هذه الممارسات يهاجم هؤلاء المتطرفون بساتين الزيتون التي يملكها فلسطينيون وتعد من ابرز مصادر ايراداتهم.