بنغازي: دعت تنظيمات ليبية شاركت بشكل اساسي في الثورة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي الاربعاء الى اقالة عدد من الوزراء في المجلس الوطني الانتقالي على خلفية اغتيال قائد قوات الثوار اللواء عبد الفتاح يونس.

وقال quot;ائتلاف السابع عشر من فبرايرquot; في بيان quot;نندد بهذا العمل الاجرامي والارهابي الذي صدم الشعب الليبي وكان له تأثير سلبي على معنويات الثوار على خطوط الجبهةquot;.

وقتل اللواء يونس الجمعة الماضي في ظروف غامضة بعد ان استدعاه المجلس الانتقالي الى بنغازي لاستجوابه حول امور عسكرية. والمعروف ان اللواء يونس كان من اركان النظام قبل ان ينشق وينضم الى الثوار.

ويضم ائتلاف السابع عشر من فبراير تنظيمات وجمعيات عدة شاركت في الانتفاضة على نظام العقيد القذافي .

ويطالب البيان باقالة علي العيسوي المكلف الشؤون الدولية في المجلس الانتقالي الذي كان وقع على طلب اعتقال اللواء يونس، كما طالبوا ايضا باقالة القاضي جمعة الجزاوي العبيدي الذي استدعى اللواء يونس لاستجوابه.

ودعا الائتلاف الى اجراء quot;تحقيق كامل ومستقلquot; مع الاثنين لتحديد الدور الذي قاما به في quot;الاعتقال غير الشرعي والمهينquot; للواء يونس، والذي تزامن مع احتدام المعارك مع القوات الموالية للقذافي.

ويطالب الائتلاف ايضا باقالة وزير الدفاع جلال الدغيلي ونائبه فوزي ابوقطيف quot;اللذين اختارا مغادرة البلادquot; بعد ان اعلما باعتقال اللواء يونس.