برلين: وصفت وزيرة الدولة ومفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الاندماج ماريا بومر أن شهر رمضان هو quot;فرصة للحوار والاتجاه نحو تفاهم متبادل أفضلquot;.

وقالت بومر في رسالة التهنئة الرسمية بمناسبة حلول شهر الصوم لدى المسلمين quot;إن شهر رمضان الذي يعد وقتاً للتفكر والتدبر، سوف يصومه كله الكثيرون من بين اﻷربعة مليون مسلم الموجودين بألمانياquot; وأضافت quot;يريد المواطنون ذوو العقيدة الإسلامية من خلال زهدهم أن يعوا عدم أهمية الأشياء في حياتهم اليومية، وأن يؤكدوا ﻷنفسهم على رؤيتهم للحياة وعلى مضامين عقيدتهم وكذلك أن يهتموا بالروابط العائلية والصداقات مع المسلمين وغير المسلمينquot;.

وتابعت القول quot;وهناك عادة جميلة في شهر رمضان تتمثل في دعوة الأصدقاء والمعارف المسلمين وغير المسلمين للمشاركة في تناول الإفطار، مما يعطي الفرصة للحوار والاتجاه نحو تفاهم متبادل أفضلquot;.

ولفتت الوزيرة الألمانية إلى أن quot;حوار الثقافات والأديان شرط أساسي للتماسك والتعايش الجيد في بلدنا، كما يُعتبر التعرف على عادات وطقوس الآخرين من ذوي العقائد الأخرى والسماح بالمشاركة فيها، دعماً للتفاهم المتبادل والتسامحquot;.

وخلصت إلى القول quot;إن الأحداث المفزعة التي وقعت في النرويج توضح أنه من المهم للغاية أن ننفتح على بعضنا البعض وأن نعرف المزيد عن بعضنا البعض، فالعمل على صنع مجتمع تسوده الحرية والديمقراطية والتسامح يجب أن يكون متجددا بشكل يوميquot;.